الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الاوروبي يوجه "نداءً أخيراً" إلى بريطانيا للتوصل الى اتفاق حول بريكست

المصدر: "ا ف ب"
الاتحاد الاوروبي يوجه "نداءً أخيراً" إلى بريطانيا للتوصل الى اتفاق حول بريكست
الاتحاد الاوروبي يوجه "نداءً أخيراً" إلى بريطانيا للتوصل الى اتفاق حول بريكست
A+ A-

وجّه رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك "نداءً أخيراً" إلى #بريطانيا لتوضيح ما تريده من #بريكست، بعد تحذير الاتحاد الاوروبي بان الوقت بدأ ينفد وتسريعه استعداداته لاحتمال عدم التوصل الى اتفاق. 

وفي قمة عقدوها في بروكسيل أعرب قادة التكتل عن قلقهم ازاء عدم تحقيق تقدّم في المفاوضات على بعد تسعة اشهر فقط من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في اذار 2019.

وفي مؤتمر صحافي في ختام القمة قال توسك "امامنا عمل كثير والمهام الاصعب لم تحل بعد"، وتابع "إنه النداء الاخير لوضع الاوراق على الطاولة".

بدوره، اعرب كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه عن امله في ان تتضمن الوثيقة التي تعدها لندن والتي ستطرح خلال اسابيع "مقترحات واقعية وقابلة للتطبيق".

لكن بارنييه ذكّر بأنّ الوقت بدأ ينفد وقال "نريد اتفاقا ونعمل من اجل ذلك، لكن الوقت قصير".

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "لا يسعنا الانتظار وقتا اطول".

وشاركت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في اليوم الاول من القمة واقرت قبل مغادرتها فجر الجمعة اثر محادثات حول الهجرة استمرت طوال الليل بضرورة تسريع المفاوضات.

وصرحت ماي لدى وصولها الى القمة انه "تم احراز تقدم جيد جدا" حتى الان.

الا انها اقرت "اعتقد ان الجانبين حريصان على مواصلة العمل بوتيرة اسرع من الوتيرة التي عملنا بها حتى الان".

وتسعى ماي للتوصل الى اتفاق بحلول تشرين الاول من اجل اتاحة الوقت الكافي للبرلمانين البريطاني والاوروبي من اجل المصادقة على الاتفاق قبل انسحاب المملكة المتحدة من التكتل في آذار 2019.

الا ان قادة الاتحاد الاوروبي يشعرون بالاحباط كون المحادثات توقفت بسبب مسألة شائكة تتلخص في كيفية تجنب الضرائب بين ايرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي بعد بريكست.

ومن الصعوبات التي تواجهها بريطانيا في المفاوضات انقسام حكومة ماي التي لا يزال يتعين عليها الاتفاق حول ما تريده من الشراكة الاقتصادية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم