الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيف يتجنب مرضى السكري المضاعفات الصحية خلال رمضان؟

المصدر: "النهار"
كيف يتجنب مرضى السكري المضاعفات الصحية خلال رمضان؟
كيف يتجنب مرضى السكري المضاعفات الصحية خلال رمضان؟
A+ A-


يحتاج مرضى السكري إلى عناية واهتمام دائمين لتفادي المضاعفات والمشاكل الصحية، فكيف إذا كانوا في رمضان؟ أسئلة ونصائح كثيرة ترافق مريض السكري، مما دفع وزارة الصحة اللبنانية الى إطلاق ورشة عمل صحية توعوية لتقديم النصائح الضرورية لمساعدة الصائمين على الصوم في هذا الشهر بطريقة صحية ومن دون مضاعفات. 

تزداد الإصابة بمرض السكري في العالم وبلغ عدد المصابين به في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 37 مليون نسمة. وفق مدير رئيس قسم الغدد الصماء والسكري في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور سامي عازار فإن "غالبية المصابين بالسكري لا يلتزمون الحذر علمًا أن حوالى ثمانين في المئة من هؤلاء يصومون في شهر رمضان المبارك، وهم يواجهون خطر هبوط السكري أو ارتفاعه أو الجفاف".

لذلك شدد عازار على "ضرورة فحص السكري خلال فترة الصوم، وهذا الفحص لا يفطّر وهو محسوم عند كل المرجعيات الدينية الإسلامية. إذ أظهرت الدراسات أن المرضى المصابين بالسكري والذين يتبعون الإرشادات التثقيفية بطريقة جدية لا يعانون من أي مضاعفات خلال فترة الصوم".

من هي الحالات الممنوعة عن الصيام؟ 

لكن هل يمكن لكل مرضى السكري الصوم في رمضان؟ يشير مدير رئيس قسم الغدد الصماء والسكري في الجامعة الأميركية في بيروت الى ان "هذه الحالات الطبية ينصح بعدم صومها وتتمثل بـ "

* مرض السكري من النوع الأول

* الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم

* الانخفاض المتكرر لمستوى السكر في الدم

* عدم الإحساس والتنبؤ بانخفاض مستوى السكر في الدم

* الحمل

* عجز الكلى المزمن وغسيل الكلى

 * أمراض القلب والشرايين

* جلطات دماغية،

* المرضى المسنين والمصابين بأمراض مزمنة


بدورها، لفتت والطبيبة الاستشارية في أمراض الغدد الصماء والسكري الدكتورة هاجر بلوط إلى أن "الحالات التي يتوجب على المريض الصائم أن يوقف فيها صيامه بصورة فورية ومراجعة الطبيب هي التالية: انخفاض مستوى السكر في الدم دون 60 ملغم/ دل، وارتفاع مستوى السكر في الدم فوق 300 ملغم/ دل".

أعراض هبوط السكري 

أما بالنسبة الى أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم فتتمثل وفق بلوط بالآتي:

 - الجوع

- الصداع والدوار

- النعاس

- التعرق البارد

- تسارع نبضات القلب

- الرجفة في اليدين والتوتر العصبي

- الضعف في التركيز.

لذلك في حال شعر المريض بهذه الأعراض عليه إيقاف صومه فورًا وتناول الطعام وإلا أصيب بفقدان الوعي.

نصائح طبية مهمة

كما شددت الطبيبة الإستشارية في أمراض الغدد الصماء والسكري على "ضرورة تعجيل الإفطار وتأخير السحور لتجنب حدوث انخفاض السكر أثناء الصيام، على أن تحتوي الوجبات على الأطعمة الصحية الغنية بالألياف لأنها بطيئة الامتصاص وتمد الجسم بالطاقة ببطء. إضافة الى اهمية تجنب المشروبات السكرية واستبدالها بالمشروبات الخالية أو المنخفضة السكر. ولكن من دون أن ننسى ممارسة الرياضة أو المشي بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات شرط ان تقاس نسبة السكر في الدم قبل المشي".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم