الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التغذية الملائمة لقصور القلب... صحتك بالدني

المصدر: "النهار"
التغذية الملائمة لقصور القلب... صحتك بالدني
التغذية الملائمة لقصور القلب... صحتك بالدني
A+ A-

يعد قصور القلب مرضاً مزمناً، يهدد حياة نحو سبعة وسبعين ألف شخص في لبنان! لذا من المهم جداً التوعية عن هذا المرض الذي يصيب غالباً الأشخاص الذين قد بلغوا الـ 65 وما فوق. 

فضلاً عن ذلك، فهو حالة يواجه القلب فيها صعوبة في ضخ الدم في الجسم، فعضلة القلب تضعف وتصبح غير قادرة على ضخّ كمية كافية من الدم لتوزيع الأوكسيجين والمغذيات الأساسية للجسم.

للسيطرة على قصور القلب والتعايش مع هذه الحالة، تقدم اختصاصية التغذية هند دخيل عبود أهم النصائح الغذائية وأهمها:

حدّ من كميّة السّوائل لتفادي احتباس الماء في الجسم. كمية السوائل المسموح تناولها يومياً تحدد من طبيب القلب. تشمل السوائل: الماء، الشاي، الكحول، القهوة، اليانسون، الشوكولا الساخن، الجيلاتين، مرقة الدجاج أو اللحمة، البوظة، المثلجات، العصير، الليموناضة، الحليب، الكاسترد ،المهلبية، الشوربا واللبن. تجنب الإكثار من احتساء السوائل المدرة للبول الغنية بالكافيين مثل القهوة، الشاي الأسود، المشروبات الغازية، المته...

• اتباع نظام غذائي قليل الملح (الصوديوم) لتجنّب احتباس المزيد من الماء في الجسم وتفاقم مشكلة القلب. يجب تناول أقل من غرامين من الصوديوم يومياً بحسب المنظمة العالمية للصحة. برهنت هذه الدراسة، أن الرجال في لبنان يتناولون تقريبا ٣.٤ غرامات من الصوديوم و النساء ٢.٤ غرامات. نصف هذه الكمية المتناولة من الصوديوم من الشعب اللبناني من المصادر التالية: الخبز (بخاصة خبز المرقوق)، من اللحوم المصنعة، الأجبان واللبنة.

المنقوشة: 716 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

الخبز العربي الأبيض: 519 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

الخبز المرقوق: 1111 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

الخبز الفرنجي الأسمر: 866 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

الخبز الفرنجي الأبيض : 821 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

خبز التنور: 866 ملغ من الصوديوم في كل 100 غرام

 إرشادات اساسية 

وتشدد اختصاصية التغذية على ضرورة اتباع الإرشادات التالية:

 تجنّب استعمال المملحة على الطّاولة أثتاء تناول الطعام.

 تجنّب إضافة الملح إلى الطعام أثناء تحضيره.

 استعمال البهارات، السماق، حبة البركة، الأعشاب اليابسة، ورق الغار، الثوم، البصل، الحامض، دبس الرمان أو الخلّ بدلًا من الملح في الطعام لإعطائه نكهة شهية.

 قراءة المحتويات على كل أنواع المعلبات بحثاً عن الملح، الصوديوم كلورايد، مونو صوديوم غلوتامايت، او ماء الملح.

 معوضات الملح تحتاج إلى استشارة طبية لأنها قد تكون مضرة للقلب.

 لقلب سليم وصحة جيدة 

تؤكد عبود على أهمية اتباع الخطوات التالية للمحافظة على قلب سليم وصحة جيدة من خلال :"


 اختيار الأكل الغني بالألياف مثل الخبز الأسمر، الفاكهة و الخضار مع القشرة، البقول والحبوب لأن الألياف تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول السيئ في الدم وتساعد في عملية الهضم. 

تجنب الدهون المشبعة في الطعام، الموجودة في السمنة، الزبدة، الأجبان و الألبان كاملة الدسم، اللحوم الحمراء المدهنة، الحلويات والوجبات السريعة...

تناول البروتينات اللازمة لتجنب الهزل العضلي. مصادر البروتينات هي الحليب، الألبان و الأجبان، السمك، الدواجن، اللحوم، البيض، البقول...

الامتناع عن التدخين .

ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة الى نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع. توقف عن أي نشاط عند الشعور بضيق في التّنفس أو ألم في الصدر.

مراقبة الوزن يومياً عند المعاناة من قصور القلب. احرص على قياس وزنك في الصباح، بعد التبول و قبل الاستحمام أو تناول الطعام و الشّراب. إتصل بطبيبك في حال زيادة وزنك ما بين 1.5 و 2 كيلوغرامين في غضون يومين.

تناول ثلاث وجبات أساسية: تناول وجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة في اليوم، خصوصاً إذا قلّت الشّهية على الأكل (استشارة اختصاصية التغذية ضرورية في هذه الحالة). عدم تخطي الوجبات والحرص على تناول الكميات اللازمة من البروتينات الحيوانية.

الاسترخاء، النوم ،المحافظة على هدوء الأعصاب والضحك قدر المستطاع!



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم