صنعت عزّ بعلبك ومجدها... مي عريضة وداعاً

13 نوار 2018 | 12:51

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مي عريضة (الأرشيف).

توفيت صباح اليوم، الرئيسة الفخرية لمهرجانات بعلبك الدولية #مي_عريضة عن عمر يناهز 92 عاماً.

عريضة واسمها مي الخوري سعادة، متزوّجة من كارلوس عريضة، ولدت في العام 1926 في بيروت، من أب وأم لبنانيين (حبيب الخوري سعادة، وماري صعب الخوري سعادة).

وتولّت منصب رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية منذ العام 1973 الى أن تسلّمت مركز رئيسة الشرف لاحقاً، لتستقيل منذ قرابة السنتين حيث عُيّنت مكانها السيدة نايلة دوفريج.

وكانت عريضة رئيسة الاتحاد اللبناني للتزلج على الماء، من العام 1953 حتى 1961.

ومن أبرز إنجازاتها أنها أشرفت على تنظيم مهرجانات بعلبك الدولية منذ اكثر من 50 سنة، وأدرج اسمها من بين اهم 100 امرأة في مركز مدير في اوروبا والعالم العربي، كما نظمت أول بطولة للتزلج على الماء في لبنان، بالتعاون مع الاتحاد اللبناني لهذه الرياضة.

وأنشأت مسرح مهرجانات بعلبك مع أعضاء لجنة بعلبك لمنح الطلاب فرصة التمرين على الأداء على خشبة المسرح عام 1968.

وزير الثقافة

ونعى وزير الثقافة غطاس الخوري، عريضة، وقال: "برحيل السيدة مي عريضة يفقد لبنان شخصية نسائية رائدة عملت على إبراز وجه لبنان الحضاري والثقافي وحفظ مكانة له على خارطة المهرجانات الدولية، ولا يمكن ذكر مهرجانات بعلبك الا ويكون اسم السيدة عريضة حاضرا في بالنا". 

واضاف: "مي عريضة عروس مدينة الشمس، المواكبة دائما لكل الفاعليات على مدرج جوبيتر وهيكل باخوس، حيث اثبتت انها السيدة الجديرة بقيادة المهرجانات ولجنته الى المستويات اللائقة محليا وعالميا".

وختم: "نتقدم من عائلة الراحلة ومن لجنة مهرجانات بعلبك رئيسة واعضاء، وجميع اللبنانيين بأحر التعازي سائلين المولى ان يتغمدها بواسع رحمته، وان يلهم اهلها ومحبيها الصبر والسلوان". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard