اسمرار البشرة من خلال الغذاء المناسب

8 نوار 2018 | 10:18

المصدر: "النهار"

تأثير الغذاء على صحة البشرة ونضارتها أمر معروف. فالغذاء الصحي السليم يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها، كما أنّ بعض المأكولات تساعد في اسمرارها!


✓ يعتبر الماء المغذي الصامت للبشرة. فدوره أساسي في ترطيب البشرة وتنقيتها وإزالة السموم منها. ويستحسن تناول 8 أكواب على الأقل يومياً، قد تزداد في بعض الحالات مثل الجفاف ،حيث يحتاج جسم الإنسان الى شرب كميات وافرة من الماء.

✓ الميلانين المهم لصحة بشرتك. هذا المركب هو الصباغ الذي يحمي بشرتك من الآثار الضارة لأشعة الشمس. إنتاج الميلانين يمكن أن يزيد مع مرور الوقت لجعل البشرة أكثر سمرة وتالياً أفضل للحماية من التعرض للشمس. ولكن من أجل القيام بذلك، نحتاج إلى الأطعمة الصحيحة التي توفر لجسمك العناصر الغذائية المهمة لصنع الميلانين.

المنتجات الحيوانية يمكن أن تضم العناصر الغذائية المتعددة التي تساعد في إنتاج الميلانين. من المعادن المهمة هو النحاس الذي يساعد في إنتاج الميلانين، وكذلك الإيلاستين، وهو البروتين الذي يعطي الجلد مرونته. النحاس موجود في المحار، اللحوم بالأخص الكبد والثمار البحرية.

✓ حبوب الصويا مهمة في إنتاج الميلانين في الجسم لاحتوائها على أحد الأحماض الأمينية التيروزين، والذي يستخدم لبناء البروتينات في الجسم. ويمكن العثور عليها في العديد من المصادر الطبيعية الأخرى من البروتين، وبخاصة منتجات الصويا. يمكنك أيضا العثور على التيروزين في بذور اليقطين وبذور السمسم.


• تناول المأكولات الغنية بالكاروتين B Carotene (الذي يتحوّل الى فيتامين A في الجسم) والتي تساعدنا بالمحافظة على لون البشرة من طريق قدرتها على إنتاج الـMelanin فيها دون مشاكل أثناء التعرض لأشعة الشمس، مثل:

o الفاكهة والخضراوات  ذات اللون البرتقالي مثل الجزر، المشمش، البرتقال، البطاطا الحلوة.

o الأوراق الخضراء مثل الملوخية، الهندبة، الروكا، السبانخ

• تناول المأكولات الغنية بالـ Lycopene وهو مضاد أكسدة يساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من مضار الشمس وأشعتها الفوق بنفسجية UV، ويوجد في:

o البندورة

o الفواكه الحمراء مثل الفريز

o الأوراق الخضراء

o البطيخ

o البابايا

للفيتامينات دور هام جداً في جمال البشرة واسمرارها، خصوصاً إذا تناولنا الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات المضادة للتأكسد، مثل:

• فيتامين A: يمنح الوجه رونقاً خاصاً ويكسب البشرة النضارة ويجعل الأظافر متينة. ونجده في: البيض، الجبنة وبعض انواع الفواكه والخضراوات البطيخ الاصفر، الجزر.

• فيتامين B: مهم لإشراقة الجلد وله قدرة على إحياء الخلايا. ونجده في:النشويات مثل الخبز، الباستا، ورقائق الذرة المدّعمة والبيض. 

• فيتامين E: يتميز بخصائصه المرطبة ومن شأنه حماية الجلد من الشمس، ونجده في الزيوت: زيت الزيتون, زيت دوار الشمس، الذرة أو الصويا.

❖ Omega 3: يؤدي دوراً مهماً في حماية البشرة أيضاً من ضرر أشعة الشمس. ويمكن أن نجده في التونا، السردين، بزر الكتان، الجوز، البقلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard