كيف تتصرّفون أمام البوفيه المفتوح؟

29 نيسان 2018 | 10:29

يعتبر نظام البوفيه المفتوح إحدى طرق تقديم الطعام بحيث يعتمد في مناسبات عدة، وهو يتميز بكثرة التنوع في المأكولات وبقلة عدد العاملين على خدمة الرواد. وهو يصلح لكافة المناسبات وخصوصاً ذات الأعداد الكبيرة مثل الحفلات أو المؤتمرات والندوات ويمكن اعتماده في المنازل وقاعات الفنادق والحدائق. في البوفيه المفتوح يأخذ كل ضيف صحناً من المكان المخصص لوضع الصحون ثم يدور حول أصناف الطعام وينتقي منها ما يرغب. في المناسبات الكبيرة يفرد الطعام على عدة طاولات تقسم بحسب أصناف الطعام فنرى طاولة للصحون وادوات الطعام، طاولة للسلطات والمقبلات والخبز وطاولة للمأكولات الرئيسية واللحوم وطاولة للحلويات والمشروبات، أما في الولائم الصغيرة فيفرد الطعام على طاولة واحدة ولكن يحرص على فصل الأصناف عليها.  

يتبع في ولائم البوفيه المفتوح اتيكيت تناول الطعام العامّة مضافاً إليها بعض الإرشادات الخاصة:

• يمنع تناول الطعام قبل أن تُفتح البوفيه وعندما يأذن المضيف للمدعوين بتناول مأدبة الطعام يتوجه ضيوف الشرف أولاً ثم باقي المدعوين مع السماح لكبار السن في التقدم قبلك.

• بالإمكان المرور بشكل سريع على البوفيه لمعاينة المأكولات المقدمة وتحديد ما ترغب بتناوله، بعد ذلك يتناول صحن من الصحون ويأخذ من الاصناف المرغوب بها.

• السير بجوار البوفيه بروية والامتناع عن التدافع أو تخطي الاخرين أو اختراق ثنائي أو مجموعة من المدعوين، والمضي في السير بحسب خط المسير وليس عكسه.

• لا مانع من العودة اكثر من مرة لملء الصحن مجدداً، بل بالعكس الاتيكيت يحض على ذلك عكس تكديس المأكولات بشكل مهول في صحن واحد، حيث يتطلب عدم المبالغة فى كمية الطعام في الصحن.

• الابتعاد عن حمل أكثر من صحن واحد فقط في كل جولة على البوفيه، ويفضل حمله باليد اليسرى.

• هناك ترتيب معين لاخذ الطعام من البوفيه، يبدأ بإحضار السلطات والمقبلات ويعاد للطاولة ويتناول ما في الصحن ثم يقوم بجولة اخرى ويملأ الصحن بالاصناف الاساسية من اللحوم ويختتم بجولة لملء صحن بتشكيلة من الحلويات الفواكه، او يقسم طبقاً واحداً نظرياً لثلاثة أقسام ويضع في قسم منه السلطات وفي قسم المقبلات وقسم منه الطبق الرئيسي وطبق للحلويات والفواكه. وعند وجود الشوربة لا بد من البدء بتناولها قبل تناول باقي الاصناف، فمن المهم جداً عدم وضع مأكولات متعارضة مع بعضها في صحن واحد.

• عند الانتهاء من صنف الطعام، اترك الصحن وادوات تناول الطعام المتسخة على الطاولة ليقوم النادل برفعها وبابدال ادوات الطعام، وخذ صحناً جديداً من مكان عرض الصحون واملأه.

• يراعى عدم اطالة الوقوف عند كل صنف من المأكولات إما لتفحصه أو لتذوقه أو لفتح احاديث جانبية فهذا يعيق حركة سير المدعوين.

• يلتزم باخذ المأكولات بادوات السكب المخصصة لها و يمنع اخذها عن البوفيه او تذوق الطعام عنها.

• عند التواجد في حفلة بها طاولات يتوجه لها و يتناول الطعام اما عند تتناول طعاما وقوفا، فيراعى اختيار مكانا بعيدا عن البوفيه او خط سير المدعويين, و يحرص على عدم ملىء الطبق كثيرا حتى لا يتساقط الطعام عند تناوله


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard