الملاريا: أعراضها وأرقام بالإصابات

26 نيسان 2018 | 11:54

المصدر: منظمة الصحة العالمية

  • المصدر: منظمة الصحة العالمية

الملاريا مرض تُسبّبه طفيليات من فصيلة المتصوّرات التي تنتقل إلى البشر من خلال لدغات بعوض الأنوفيلة الناقل للمرض. وتشير التقديرات في العام 2016 الى وجود 216 مليون حالة إصابة بالملاريا والى حوالى 445 الف وفاة ناجمة عنها. وهناك حوالى نصف سكان العالم معرّض لمخاطر الإصابة بالملاريا. 

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار المرض في نحو 91 دولة من العالم، فيما تسجّل غالبية حالات الوفاة في القارة الإفريقية، خصوصاً المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

إن النساء الحوامل والأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض. ففي العام 2015، تسبب المرض بوفاة 303000 طفل افريقي دون سن الخامسة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وبالرغم من انخفاض معدلات وفيات الملاريا بأكثر من 29% على الصعيد العالمي منذ العام 2010 وتراجعت بنسبة 35% بين الأطفال دون سن الخامسة. كما تواجه الحوامل بشكل كبير خطر الموت من جراء مضاعفات الملاريا الوخيمة. وتُسبّب الملاريا الإجهاض التلقائي والولادة المبكرة...

أعراض الملاريا

تتشابه أعراض هذا المرض إلى أعراض الانفلونزا وتشمل:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق والقشعريرة.

- آلام في العضلات والصداع.

- مشاكل في التنفس وفشل الكبد والغيبوبة والموت.

- تظهر هذه الأعراض بعد 10 إلى 15 يوماً من اللدغة.

هل يمكن الوقاية من الملاريا؟

من المهم ان نعرف ان تشخيص المرض مبكراً وتسريع علاج المصابين به من الأمور التي تقي من الوفاة، كما أنها تساهم في الحدّ من انتقاله.

سجلت للمرة الاولى في أفريقيا حالة عدم استجابة للعقاقير المضادة لمرض #الملاريا، وقد أثار هذا الاكتشاف القلق من استعصاء هذا المرض على عقار "أرتيميسينين" الذي كان حتى وقت قريب فعالاً في معالجة المصابين به. ان مقاومة الطفيلي لأدوية "الآرتيميسينين" الموصى بها من منظمة الصحة العالمية وُجدت في 5 دول في جنوب شرق آسيا وهي كمبوديا، ولاوس وميانمار وتايلاند وفييتنام.

لتجنب الإصابة بالمرض، يعتبر النوم تحت الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات من الإجراءات التي تحمي من الإصابة بالملاريا، وقد إرتفعت نسبة استخدامها نحو 80% بين عامي 2010 و2015. كذلك يمثل الرش الثمالي في الأماكن الداخلية أكثر الوسائل فعالية للحدّ بسرعة من انتقال الملاريا.

حقائق وأرقام

* 216 مليوناً: عدد الإصابات في الملاريا في العام 2016.

 * 445000: عدد الوفيات من الملاريا في العام 2016.

* 207 مليارات دولار أميركي: قيمة الاستثمارات الموظفة في جهود مكافحة الملاريا في العام 2016

* وفاة 303000 طفل افريقي دون سن الخامسة بسبب الملاريا

* انخفاض معدلات وفيات الملاريا بأكثر من 29% على الصعيد العالمي منذ العام 2010

 * ارتفعت نسبة استخدامها نحو 80% بين عامي 2010 و2015.

* تُصيب الملاريا الفئات المهمشة والفقيرة التي لا يمكنها تحمل تكاليف العلاج.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard