مسابقة Agrytech: حلول الشباب للمشاكل الزراعية وتمكينهم في إدارة الأعمال

7 نيسان 2018 | 20:06

المصدر: "النهار"

مسابقة Agrytech

 تطلق مؤسسة Berytech مسابقة بنسختها الثانية ضمن برنامج Agrytech "آغريتاك" في 20 نيسان 2018 ولمدة 3 أيام متتالية، كمبادرة جديدة لدعم الشباب من جهة وحماية منتجاتنا المحلية والزراعة في لبنان من جهة أخرى.

يهدف برنامج Agrytech إلى جذب أفضل الشركات الناشئة مع الابتكارات في قطاع الأغذية الزراعية وتزويدها بالموارد التقنية والتجارية المناسبة وكذلك بدعم المجتمع لتوسيع نطاق أفكاره إلى أعمال تجارية ناجحة ذات تأثير عالمي.

ما هي مسابقة Agrytech؟

تتميز مسابقة Hackathon بأنّها تتيح للمطورين والمهندسين وعلماء البيانات والتصميمات والمبتكرين ورجال الأعمال والمهنيين وطلاب الجامعات طرح أفكارهم لابتكار حلول جديدة في قطاعي الزراعة والأغذية. كما تهدف إلى تسليط الضوء على الشركات الناشئة أو رواد الاعمال ودعمهم عبر تعريف المجتمع اللبناني بهم وإيصالهم إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع الزراعة والأغذية.

وخلال المسابقة، سيتنافس المشاركون لمدة ثلاثة أيام متتالية في حرم "بريتيك" في منطقة المكلس، ليعملوا خلالها على ترجمة الأفكار المبتكرة وتقديم النماذج الأولية لحلولهم المقترحة في قطاعي الأغذية الزراعية، بإشراف مستشارين وخبراء عالميين من شركة FARMHACK.NL الرائدة في هذا القطاع والمحفزة للابتكارات. وستتخلل المنافسة ورش عمل وتدريبات، إضافة إلى عروض تقديمية وجلسات للتمكين وتعزيز القدرات. واللافت أن التحديات ستطال عدة مجالات بيئية، إقتصادية، تجارية وتسويقية في صناعة الأغذية الزراعية بغية إيجاد حلول مبتكرة لها. كما ستتاح للمشاركين إمكانية استخدام مختبر Berytech Fabrication Lab لإنشاء النموذج الأولي لإبداعاتهم. يمتلك المختبر أحدث تقنيات التصنيع الرقمية ومجموعة واسعة من الآلات والمعدات لتطوير الأجهزة والإلكترونيات وغيرها من العناصر.

يمكن لأي شخص يملك فكرة قيد التطوير أو شركة صغيرة مبتكرة أو متوسطة الحجم في مرحلتها الأولى المشاركة سواء كان مطوراً تقنياً، مهندساً زراعياً، خبيراً في الغذاء، مصممًا أو ضليعاً في ابتكار الحلول للمشاكل التي تطرأ في مجال الأعمال، بحسب نائب المدير العام لـ "Berytech" رامي أبو جودة. ستعلن أسماء الرابحين في ختام اليوم الثالث للتأهل والمشاركة في برنامج آغريتاك كما ستقدم جائزة مالية للفائز بالمرتبة الأولى بقيمة 6500 دولار أميركي.

جوائز وابتكارات النسخة الأولى

أما عن النسخة الأولى، فقد لقيت نجاحاً في إطار الابتكارات الجديدة للشباب. فقد فاز بالجائزة الأولى فريق مكوّن من 5 أعضاء، على مشروعهم الذي يوزع خضاراً وفواكه طازجة إلى المنازل على كل الأراضي اللبنانية. وفي حديث لـ "النهار" مع أحد الأعضاء المؤسسين، قالت لما ميري إنّه "يمكن للمواطنين طلب خضار وفواكه عبر تطبيق هاتفي ونوصلها مباشرة من المزارع إلى منازلهم".


وأعربت ميري عن سعادتها للمشاركة في مسابقة Agrytech في نسختها الأولى، واعتبرت أنّ التجربة مميزة، إذ علمتهم كفريق كيفية تقديم منتجاتهم وعرضها إضافة إلى أنّهم حصلوا على الكثير من المعلومات عن الزراعة والمنتجات الغذائية في لبنان عبر الأبحاث التي أجروها والخبراء الذين استفادوا من خبراتهم.

الجائزة الثانية كانت من نصيب فريق مكوّن من 3 أشخاص ابتكروا منتجاً يُرش على الفواكه والخضار لتطويل حياتها، مصنوعاً من مواد طبيعية مئة في المئة، وسيتواجد في الأسواق خلال الصيف المقبل. وأشار ريكاردو لبّس لـ"النهار" إلى أنّ الخبرة العملية التي اكتسبها الفريق في ادارة الأعمال خلال الأيام الثلاثة من منافسة Agrytech، ساعدتهم كثيراً من ناحية العمل كفريق. وأضاف: "أقمنا العديد من الاجتماعات واللقاءات مع فرق تسويق وادارة أعمال، وتعلمنا الكثير من الأمور من بينها كيفية اقناع المستثمرين بالمنتج". حالياً يعمل الفريق الفائز بالجائزة الثانية على الحصول على شهادات محلية وعالمية. كما وقعوا شراكة مع شركة أميركية تسمى Stemilt.


ويبقى هدف بيريتك الأساسي من تنظيم هذا النوع من المسابقات واطلاق هذه البرامج، اكتشاف القدرات المخبأة في المجتمع اللبناني بهدف تمكين لبنان من الاستفادة من إمكاناته المدهشة في قطاع ريادة الأعمال. كما تتيح ظهور المواهب باستهداف الشركات المبتدئة، ومكاتب تحويل التكنولوجيا ليدعم القطاع الزراعي الاقتصاد اللبناني ككلّ.

اقرأ أيضاً: "بيريتك" أطلقت 3 استثمارات جديدة لتنشيط الاقتصاد الرقمي ومساعدة مشاريع الشباب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard