كل ما يجب أن تعرفوه عن حمية الدتوكس (Detox)

30 آذار 2018 | 14:33

المصدر: "النهار"

نشهد يومياً حملات توعية لخسارة الوزن. إذ ينصح الخبراء باتباع حمية غذائية مع رياضة يومية. في بعض الأحيان، يتبع المريض نظاماً معتدلاً بالسعرات الحرارية وبالعناصر الغذائية كالبروتينات والدسم والنشويات، و لكن، تشتهر أكثر وأكثر الحميات الخاصة والمختلفة عن العادة كالحميات الكيتونية (ketogenic diet) المعروفة بالـ Atkins أو الخالية من الجلوتين (gluten free diet) أو حتى الغنية بالبروتينات.

أصبحت هذه الحميات الخيار الأول عند غالبية الأشخاص لأنهم يبحثون عن طريقة سريعة لخسارة الوزن دون معرفة سلبياتها على الصحة. من أبرز هذه الأنظمة الغذائية هو الـ-Detox diet. فما هو الـdetox diet، ما هي سلبياته وما هي فوائده؟

تهدف هذه الحمية، كما يدل عليها اسمها، على التخلص من السموم في الجسم (الناتجة من الملوثات، معادن ثقيلة، أغذية مصنعة...)، تعزيز صحة الشخص والمساعدة على خسارة الوزن. يعتمد هذا النظام على فترة قصيرة تمتد من الـ 7 الى 10 أيام كحد أقصى.

تتضمن هذه الحمية شرب جميع أنواع العصائر الطازجة (فاكهة و خضار)، احتساء الشوربة والشاي (كالزنجبيل،الشاي الأخضر و غيره...)، تناول السلطات وإدخال بعض الحبوب في بعض الأحيان كالـquinoa. بالتالي يبتعد الشخص عن كل ما تبقى من المقالي، اللحوم والأطعمة المصنعة وغير الطازجة. فتصبح الحمية غنية بالألياف، بعض الفيتامينات والمضادات للأكسدة وخالية من الملوثات والنشويات والحليب ومشتقاته.

فوائده:

1. بما أنه خالٍ من المواد المصنعة، يستفيد الشخص من نظام غذائي غير ملوث وبالتالي يخفف من نسبة التعرض للتسمم.

2. غني بالالياف التي تساعد على تسهيل الهضم والتخلص من مشاكل الإمساك.

3. يؤمن نسبة عالية من الماء والسوائل المهمة لحماية أعضاء الجسم، وتعديل حرارته والتخلص من السموم.

4. يؤمن نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة أمراض القلب والكولسترول والتريغليسريد.

5. يساعد على خسارة الوزن بطريقة سريعة ولكن على المدى القصير فقط.

سلبياته: 

1. لا يمنح الطاقة المناسبة للشخص يومياً. فيشعر بالتعب والنعاس وقلة التركيز.

2. لا يؤمن جميع الحاجات في الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم والحديد كون الحليب ومشتقاته واللحوم غير موجودة في الحمية.

3. لا يساعد على المحافظة على خسارة الوزن. لم تثبت الدراسات فوائد هذه الحمية على المدى البعيد، كما أن كونها قاسية جداً، يصعب على الشخص الالتزام بها للمدة المحددة.

4. لا يناسب جميع الأشخاص خاصةً الذين يعانون السكري أو الكسل الكلوي أو غيره.

في الختام، اثبتت الدراسات أن الحمية المعتدلة بالنشويات والدهون والبروتينات مع رياضة يومية هما الأنسب لخسارة الوزن والمحافظة على صحة جيدة. أما حمية الـ-Detox فعليها ألا تتعدى الـ-10 أيام وتحت إشراف اختصاصي التغذية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard