الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الغوطة الشرقيّة تحت قصف عنيف... مقتل 200 مدني خلال 4 أيّام

المصدر: أ ف ب
الغوطة الشرقيّة تحت قصف عنيف... مقتل 200 مدني خلال 4 أيّام
الغوطة الشرقيّة تحت قصف عنيف... مقتل 200 مدني خلال 4 أيّام
A+ A-

قتل أكثر من 200 مدني خلال 4 أيام، في الغارات العنيفة التي استهدفت #الغوطة_الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفقا لحصيلة لـ#المرصد_السوري_لحقوق_الإنسان.

وتستهدف قوات النظام السوري الغوطة الشرقية بقصف عنيف منذ الاثنين، أسفر مذاك عن مقتل 207 مدنيين، وفقا للمرصد.
وبين القتلى، 58 مدنياً، ضمنهم 15 طفلاً قتلوا الخميس في الغارات المستمرة. 

وكان المرصد وثّق في وقت سابق اليوم مقتل 9 مدنيين. إلا أن الحصيلة واصلت الارتفاع طوال اليوم نتيجة استمرار الغارات، وانتشال مزيد من القتلى من تحت الأنقاض، ووفاة البعض متأثراً بجروحه.

وشهدت مدينة عربين وبلدة جسرين اليوم الحصيلة الأكبر. وقتل 21 مدنياً، بينهم 9 أطفال، بعد استهداف الغارات سوق مدينة عربين، بينما قتل 17 مدنياً، بينهم 3 أطفال في بلدة جسرين.

وقال الطبيب حمزة في مستشفى عربين: "إنها من أسوأ أربعة أيام تمر على الغوطة الشرقية". واضاف: "منذ العام 2011، لم تشهد الغوطة الشرقية قصفا بالحجم الذي عرفته في الساعات الـ96 الاخيرة".

وتابع: "كل المشاهد مؤلمة. رأينا الكثير من الاطفال لا يبكون، لكنهم في حالة ذهول رغم جروحهم"، مشيراً إلى أن القتلى والجرحى "منهم اصدقاء وزملاء وجيران". ورأى ان "أصعب ما يمكن ان يقوم به المرء هو ان يسعف احبابه وزملاءه وجيرانه واهله". 

وتعد الغوطة الشرقية إحدى مناطق خفض التوتر الأربع في سوريا، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في أستانا في ايار 2017، برعاية روسيا وايران، أبرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.
وترد الفصائل المعارضة على قصف قوات النظام بقصف دمشق وضواحيها بالقذائف. وقد استهدفت اليوم منطقة واقعة تحت سيطرة قوات النظام في ضاحية حرستا، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة آخرين، على ما أفادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم