الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عباس التقى موغيريني في بروكسيل: الاعتراف "سريعا" بفلسطين "دولة مستقلة"

المصدر: أ ف ب
عباس التقى موغيريني في بروكسيل: الاعتراف "سريعا" بفلسطين "دولة مستقلة"
عباس التقى موغيريني في بروكسيل: الاعتراف "سريعا" بفلسطين "دولة مستقلة"
A+ A-

دعا الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس الدول الاعضاء في #الاتحاد_الاوروبي الى الاعتراف "سريعا" بفلسطين كدولة مستقلة، معتبرا ان ذلك لا يتناقض مع استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل.

وقال عباس الذي يزور #بروكسيل سعيا الى الحصول على دعم الاوروبيين، بعد اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل: "أوروبا شريك حقيقي للسلام في المنطقة، ونطالبها بالاعتراف بدولة فلسطين سريعا".
واضاف: "الاعتراف لن يكون عقبة في طريق المفاوضات للوصول الى سلام". 

وتابع: "ما يشجع الشعب الفلسطيني على المحافظة على الأمل هو أن هناك سلاما آتيا، والطريق ستكون مفتوحة له، ويشجع الناس على التمسك بثقافة السلام"، وفقات لتصريحات اوردتها وكالة الانباء الفلسطينية "وفا".

والتقى عباس وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي #فيديريكا_موغيريني، في اجتماع ثنائي، قبل ان ينضم الى وزراء خارجية الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد، في غداء عمل على هامش اجتماعهم الشهري.
واوضح ان "بعض العقبات قد تحصل، كالتي سمعناها اخيرا من هنا أو هناك. لكن هذا لن يثنينا عن الاستمرار في الأيمان بأن الطريق الوحيد للوصول للسلام هو المفاوضات بيننا وبين إسرائيل تحت الرعاية والمشاركة الدولية". 

وقال: "مهما حصلت عقبات في طريق الحل السياسي، إلا أننا ملتزمون محاربة الإرهاب والعنف والتطرف، محليا واقليميا ودوليا".

كذلك انتقد تجميد الولايات المتحدة قسما من تمويلها لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).
ورأى ان قطع المساعدات عن الاونروا "يعني أحد أمرين: إما أن يتركوا لمواجهة مصيرهم وحدهم وتتلقفهم منظمات الإرهاب، اما يهاجروا الى دول لا تريد أحدا ان يهاجر إليها". 

من جهتها، اكدت موغيريني، عند استقبالها عباس، "الالتزام الحازم للاتحاد الاوروبي حل الدولتين" اسرائيل وفلسطين في النزاع "مع القدس عاصمة يتقاسمها" الطرفان.
وقالت: "هذا ليس الوقت المناسب" لوقف العملية، في حين اصبحت القيادة الفلسطينية ترفض اعتبار الولايات المتحدة "وسيطا مشروعا"، بينما اتهم عباس اسرائيل بانها "انهت" اتفاقات اوسلو للسلام الموقعة العام 1993، والهادفة الى التوصل الى حل متفاوض عليه للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم