أميركيان وألماني يحصلون على جائزة نوبل للطب 2013

7 تشرين الأول 2013 | 15:40

المصدر: AFP

  • المصدر: AFP

فاز الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف بجائزة نوبل للطب 2013 على ما أعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولم، وذلك لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا الذي يؤمّن نقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب.

وبيّنت أبحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن أن تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية على ما أفادت لجنة نوبل، وتسمح بتوفير أجوبة على أمراض عصبية ومناعية مثل السكري.

وقد حصل روثمان على شهادة دكتوراه من هارفرد وكشف آلية البروتينات التي تسمح للحويصلات بالإلتحام بأهدافها للسماح بنقل حمولتها، وخلال اهتمامه بالثدييات في الثمانينيات وضع خارطة مع شيكمان بـ"المكونات الأساسية لآلية نقل الخلية."

وشيكمان حصل على شهادة دكتوراه من ستانفورد واكتشف "مجموعة من الجينات الضرورية لتنقّل الحويصلات" حسب لجنة نوبل.

أما سودهوف فقد حصل على دكتوراه من جامعة غوتينغن وكشف كيف أن "الإشارات تعطي الحويصلات التعليمات لكي تتحرر من حمولتها بدقة"، وفي السبعينيات اهتم بـ"الدقة الزمنية" للخلايا التي يُعتبَر "التوقيت فيها أساسيا" على ما قالت لجنة نوبل.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard