الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بيونغ يانغ وافقت على عرض سيول إجراء محادثات الاسبوع المقبل

المصدر: (أ ف ب)
بيونغ يانغ وافقت على عرض سيول إجراء محادثات الاسبوع المقبل
بيونغ يانغ وافقت على عرض سيول إجراء محادثات الاسبوع المقبل
A+ A-

وافقت #كوريا_الشمالية على اقتراح كوري جنوبي بإجراء محادثات الثلثاء المقبل، على ما اعلنت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية المسؤولة عن ملف العلاقات بين الكوريتين. 

وقال مسؤول بالوزارة لوكالة فرانس برس ان "كوريا الشمالية بعثت لنا رسالة هذا الصباح تشير الى قبولها لاقتراح اجراء محادثات في التاسع من كانون الثاني والذي كانت تقدمت به كوريا الجنوبية".

وستتم المحادثات في بانمونجوم "قرية الهدنة" على الحدود بين الكوريتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة التوحيد بايك تاي هيون للصحافيين ان المحادثات ستتطرق خصوصا الى دورة الالعاب الاولمبية في بيونغ تشانغ التي ستجرى من 9 الى 25 شباط، وكذلك الى "مسالة تحسين العلاقات بين الكوريتين".

واتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان الخميس على تأجيل المناورات العسكرية المقررة بين البلدين الى ما بعد اجراء الألعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ الشهر المقبل، وفق بيان صادر عن الرئاسة في سيول.

واكد مون لترامب ان ارجاء هذه المناورات التي تثير دوما غضب بيونغ يانغ، سيسهم في إنجاح الالعاب الاولمبية الشتوية "ضمن فرضية الا يقوم الشمال باستفزازات جديدة"، على ما اضاف البيان.

وأتى هذا الاعلان بعد ساعات على تصريحات لترامب اكدت ان الحوار بين الكوريتين "امر جيد".

من جهته "رحب" نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الخميس بتعليق المناورات اثناء الالعاب الاولمبية الشتوية مؤكدا ان موسكو "تشاهد بارتياح" ان دعواتها لوقف المناورات "اخذت في الاعتبار"، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي.

وكثفت بيونغ يانغ في الاشهر الاخيرة إطلاق صواريخ بالستية إلى جانب إجراء تجربتها النووية السادسة، ما أدى الى فرض مجلس الامن الدولي عدة رزمات عقوبات عليها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم