الطعام المناسب عند ممارسة الرياضة

4 كانون الثاني 2018 | 16:53

المصدر: "النهار"

ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية بممارسة الرياضة اليومية. فهي تساعد على خسارة الوزن من جهة والمحافظة على هذه الخسارة من جهة أخرى. كما أنها تساهم في محاربة العديد من الأمراض كمرض السكري، أمراض القلب، ترقق العظم وغيرها. لكن للحصول على نتيجة كاملة، يجب اتباع حمية غذائية صحية خلال النهار عامةً وبعد الرياضة خصوصاً.  

أولاً : ينصح بتناول 3 وجبات يومياً. يفضل أن تحتوي على جميع الفئات الغذائية من نشويات إلى بروتينات ودهون بطريقة معتدلة. فهذه الوجبات تؤمن السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات المطلوبة خلال النهار.

ثانياً: من الأفضل تناول الوجبة الأساسية 3 ساعات قبل ممارسة الرياضة. حتى نمنح للجسم الوقت الكافي لهضم الطعام بطريقة صحية وتجنب الشعور بالتعب سريعاً عند ممارسة الرياضة.

ثالثاً: تناول سناك غني بالسكر السريع نصف ساعة قبل التمرين لأنه يمنح الطاقة، مثلاً حبتا تمر أو موز (عدد1) أو 1 توست مع ملعقة عسل أو مربى صغيرة.

رابعاً: بعد التمرين، ينصح بتناول وجبة كاملة لتعويض خسارة العناصر الغذائية خلال ممارسة الرياضة. من المهم تناول الخضار والفاكهة لأنها تمنح للجسم فيتامينات ومعادن مهمة. كما أن تناول البروتينات مباشرةً بعد التمرين مهم لتعويض ما خسره العضل وتالياً يساعد في الحفاظ على الشكل المثالي للجسم الرياضي. من الممكن تحضير سمك أو دجاج أو لحم مشوي جيداً، أو حتى تناول مشتقات الحليب. أما بالنسبة للنشويات، يجب تناولها بكميات معتدلة لإعطاء طاقة للجسم. 

خامساً: من المهم شرب المياه يومياً من ليتر إلى ليترين. المياه تساعد على تأمين الكثير من المعادن التي يمكن خسارتها خلال ممارسة الرياضة، كما أنها تمنحه الطاقة وترطبه.

ختاماً، يختلف النظام الغذائي بحسب نوع الرياضة، عمر وطبيعة جسم الرياضي وطبعاً كمية السعرات الحرارية. تناول 3 وجبات أساسيات معتدلة، سناك قبل التمرين وشرب المياه يبقى النظام الأمثل معظم الوقت. 

اقرأ ايضاً : كيف تواجهون الضغط اليومي بالطعام؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard