أسوأ ما حصل في الـ 2017... لحظات خالدة (صور)

28 كانون الأول 2017 | 09:12

أطلقت منظمة #أطباء_بلا_حدود" مجموعة "صور العام" والتي تتضمن 45 صورة.

وتتذكر المنظمة من خلال عدسة مصوريها الصحافيين عاماً قدِّمت خلاله الرعاية الطبية في ظروف وسياقات قاسية في جميع أنحاء العالم وتشيد بكل من عانى وثابر ولقي حتفه.

ومن الحروب والنزاعات الأهلية إلى الكوارث الطبيعية مروراً بالأمراض والأوبئة، كان موظفو منظمة "أطباء بلا حدود" خلال عام 2017 على خط جبهة إنقاذ أرواح الناس وكان مصوروها يتواجدون على طول الطريق ليكونوا الشاهد على قصص العام حيث سجلوا من خلال الصور أعمال طواقم المنظمة والمعركة المستمرة لإنقاذ أرواح أولئك المعرضين للخطر في العالم.

إليكم أكثر 8 صور طبعت هذا العام، من تشاد، ونيجيريا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، مروراً باليمن، وسوريا، وصولاً إلى كولومبيا. 

38- روجافا، سوريا - كريس هوبي / آجنسيه لو بيكتوريوم: تموز 2017، يجلس إسماعيل بجانب قبر صديقه حوت الذي قتل قبل يومين برصاص قناصة تنظيم الدولة الإسلامية في معركة الرقة. يؤوي المخيم الذي يقع في عين عيسى، على بعد (55) كم شمال الرقة، نحو (8000) شخص نزحوا بسبب الحرب. وتقوم طواقم منظمة أطباء بلا حدود بإدارة إمدادات المياه بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية الأولية والحفاظ على استقرار الوضع الصحي للمرضى المصابين قبل إحالة الحالات الشديدة إلى مستشفى كوباني.

39- عين عيسى، سوريا - أغنس فارين ليكا: أيلول 2017، أعضاء المجلس المدني في الرقة يقومون بترتيب هويات وجوازات سفر أولئك الأشخاص الذين وصلوا حديثاً إلى مخيم عين عيسى للنازحين شمال سوريا. وقد تعرضت المناطق المدنية في الرقة وما حولها لقصف متواصل حيث حُرمت من المساعدات، وما يزال الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية محدوداً للغاية لا سيما في المناطق التي تشهد حصاراً مطولاً.

43- تكناف، بنغلاديش - أنطونيو فاسيلونغو: أيلول 2017، أحد الصبية البنغلاديشيين يشاهد تحت الأمطار الغزيرة وصول اللاجئين الروهينغيا إلى المعبر الحدودي على نهر ناف، بالقرب من تكناف، بعد فرارهم من ميانمار. وقد فر أكثر من 600 ألف روهينغي إلى بنغلاديش قادمين من ولاية راخين فى ميانمار بعد تصاعد العنف في آب.

36- حوث، اليمن - فلوريان سيريكس / منظمة أطباء بلا حدود: بيسام تجلب ابنها البالغ من العمر سبعة أشهر إلى المركز الصحي لفحصه بعد أن أصيب بحمى شديدة بالإضافة إلى أنه كان يتقيأ. يعاني الطفل من سوء التغذية، ولكن وفقاً للطبيب، تحدث هذه الحالات في كثير من الأحيان: "تتوقف الأمهات عن الرضاعة الطبيعية ويستبدلن حليبهن بالبودرة، ونظراً لعدم نظافة الماء، يصاب الأطفال بالمرض الشديد".

29- بوينافينتورا، كولومبيا - مارتا سوزينسكا / منظمة أطباء بلا حدود: كانون الأول 2016، فرانسيسكا، 77 عاماً، تنظر إلى صورة ابنها الذي توفي قبل ست سنوات في منطقة بريساس ديل مار في بوينافينتورا، كولومبيا. تعيش فرانسيسكا في هذا الحي منذ 32 سنة، وتقع بوينافينتورا على ساحل المحيط الهادئ الكولومبي، وقد اكتسبت هذه المنطقة سمعة سيئة بوصفها المدينة التي تشهد أعلى معدلات للجريمة في البلاد إذ يتعرض قسم كبير من الأهالي لأعمال عنف يومية بما في ذلك القتل وإطلاق النار والابتزاز والاختطاف والاعتداء الجنسي.

26- بوكاما، جمهورية الكونغو الديموقراطية - غوين دوبورثوميو: شباط 2017، طفل مصاب بسوء التغذية الحاد يقف كي يقوم موظفو منظمة أطباء بلا حدود بقياس طوله وذلك في أحد المراكز الصحية التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود في بوكاما، ماسيسي، جمهورية الكونغو الديموقراطية.

18- بول، تشاد - سارة كريتا / منظمة أطباء بلا حدود: شباط 2017، الدكتور هنريك مازوريك، طبيب النساء والتوليد في منظمة أطباء بلا حدود والذي يعمل في مستشفى بول الإقليمي، يقوم بفحص المريضة التي على وشك إنجاب توأمين باستخدام الموجات فوق الصوتية وذلك قبل إجراء الجراحة التوليدية.

5 - بالقرب من طرابلس، ليبيا - غيوم بينيه / ميوب: آذار 2017، مكان مزدحم بالنساء اللواتي لا يملكن أكثر من البطانية والملابس التي يلبسنها، والمحتجزات في مركز اعتقال صرمان، على بعد نحو 60 كم غرب طرابلس، ليبيا، حيث تقوم السلطات الليبية باحتجازهن بسبب المرور عبر البلاد في محاولة للوصول إلى الساحل والركوب على متن أحد قوارب المهربين بهدف السفر إلى أوروبا حيث يبقين لأسابيع إن لم يكن لأشهر لا يعرفن ماذا سيحل بهن وذلك أثناء احتجازهن في ظروف مروعة.

للاطلاع على مجموعة الصور الكاملة إضغط هنا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard