السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إليك مصادر البروتين في الأطعمة

المصدر: "النهار"
"النهار"
إليك مصادر البروتين في الأطعمة
إليك مصادر البروتين في الأطعمة
A+ A-

يعتبر البروتين أحد المكونات الرئيسية لجسم الإنسان، وعنصراً اساسياً لتجدد الخلايا وبناء عضلات الجسم وعظامه، والحصول على الطاقة، والحفاظ على صحة الأظافر والشعر، وصحة الجسم بشكل عام. لذلك ينصح دائما باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على الكمية اللازمة يومياً من البروتينات، فزيادة البروتين كما نقصه يؤثران على الجسم ونموه. فما هي مصادر البروتين في الأطعمة ؟

هناك نوعان من البروتينات: النباتية والحيوانية. لذلك من المهم اختيار المصادر الغنية بالبروتين لأنها تتفاوت في كمية البروتينات التي تحتويها كل منها. إليك قائمة بأهم مصادر البروتينات:

* اللحوم: تعتبر اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج مصدراً غنياً جداً بالبروتين. لكن من المهم الحصول على اللحوم الخالية من الدهون للحصول على أكبر كمية من البروتينات.

* المأكولات البحرية: تحتوي المأكولات البحرية على البروتين بكمية كبيرة، لاسيما التونا والسردين. إذ تحتوي التونا المعلبة على 22 غراماً من البروتين لكل 85 غراماً، ويُفضل استخدام التونا المعلبة بالماء لتفادي الدهون الموجودة في الزيوت المعلبة.

* البيض: يحتوي البيض بجزءيه الصفار والبياض على البروتين بكمياتٍ كبيرةٍ وجودةٍ عاليةٍ وخصوصاً البياض.

 * الحليب ومشتقاته: من أهم مصادر البروتينات الحيوانية، ومنها اللبنة والأجبان على أنواعها واللبن، وينصح باختيار المنتجات قليلة الدسم لتفادي الدهون المشبعة.

* البقوليات: كالفاصولياء، العدس، البازلاء، الحمص، فول الصويا، الفول والترمس... هي مصدر جيد للحصول على البروتينات النباتية خاصةً لدى النباتيين. كما تعتبر البقوليات من الأطعمة المنخفضة الدهون، لكنها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترةٍ أطول.

* المكسرات: كالجوز، واللوز، والفستق، والكاجو، وبزر دوار الشمس...


اقرأ ايضاً: معتقدات خاطئة في التغذية







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم