الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ترامب "غير أهل لتنظيف حمّامات أوباما أو لتلميع أحذية بوش"

ترامب "غير أهل لتنظيف حمّامات أوباما أو لتلميع أحذية بوش"
ترامب "غير أهل لتنظيف حمّامات أوباما أو لتلميع أحذية بوش"
A+ A-

ردّاً على هذه التغريدة، كتبت الصحيفة أنّ رئيساً "يدعو سيناتورة عاهرة هو غير أهل لتنظيف حمّامات في مكتبة أوباما الرئاسيّة أو لتلميع أحذية جورج بوش الابن". 

وشرحت أنّ تغريدته الأخيرة تعني بوضوح أنّ سيناتورة أميركيّة قد تقدّم خدمات جنسيّة مقابل الحصول على أموال من أجل حملتها. ولهذا السبب، إنّ ترامب ليس أهلاً للمنصب الرئاسي، مضيفة أنّ بإمكان ترامب أن يجد دوماً مكاناً جديداً أدنى من الحضيض.


تآكل المؤسّسة

وأوضحت "يو أس أي توداي" أنّ المسألة لا ترتبط بالخلافات السياسيّة مع الرؤساء أو بخيبات الأمل من بعض قراراتهم. إذ بالنسبة إليها فشل أوباما وبوش بطرق عديدة وأخلفوا بوعودهما، "لكنّ طيبة كلا الرجلين لم يكن مشكوكاً بها قطّ". ورأت الصحيفة أنّ سلوك ترامب السئيم يسبّب تآكل المؤسسة القائمة على حوكمة مستندة إلى القيم المشتركة ورضا المحكومين. وشدّدت على أنّ انحدار أسلوبه في التعاطي مع جيليبراند يجب ألّا يفاجئ أحداً، معدّدة سلسلة من الاتهامات التي وجّهتها نساء إليه بالتحرّش والتي ردّ عليها ترامب بطريقة تحطّ من قدرهنّ.


1628 بياناً مضلّلاً في 298 يوماً

ففي تشرين الأوّل الماضي قال ترامب إنّه لن يتحرّش بجيسيكا ليدز، موظفة في عالم الأعمال، لأنّها "صدّقوني، لن تكون خياري الأوّل". واستهزأ من المراسلة الصحافيّة ناتاشا ستوينوف قائلاً: "أنظروا إلى الفايسبوك الخاص بها، فتفهموا". وذكرت الصحيفة وجود اتهامات أخرى، لكنّ ترامب كان يردّ بأنّ اللواتي يتّهمنه لسن جذّابات بما فيه الكفاية. وأشارت إلى أنّ التاريخ الحديث للرئيس الأميركي يظهر نقصاً في تمتّعه بالأخلاق والإنسانيّة، معدّدة عدداً من المحطّات كدعمه للسيناتور الجمهوري روي مور المتّهم بالتحرّش الجنسيّ بمراهقات وذكره 1628 بياناً مضلّلاً أو كاذباً في 298 يوماً في المكتب، أي بمعدّل 5.5 بياناً خاطئاً في اليوم، كما نقلت عن صحيفة "واشنطن بوست". وذكّرته "يو أس أي توداي" بخطاباته العنصرية والمثيرة للنعرات الدينية خصوصاً تجاه المهاجرين أو من أصول أجنبيّة، وبدفاعه عن العنصريين البيض وطرده مدير الأف بي آي وغيرها من المسائل.


"لا توقّع لرؤساء مثاليّين"

وأعربت الصحيفة عن "صدمتها" لأنّ ستة أعضاء فقط من مجلس الشيوخ يدعون ترامب للاستقالة. "الأمّة لا تسعى ولا تتوقع رؤساء مثاليّين، وبعضهم كان معيوباً جداً بالتأكيد. لكنّ رئيساً يظهر عدم احترام كهذا للحقيقة، والأخلاق، والواجبات الأساسيّة للمهمّة ولحسن السلوك تجاه الآخرين، يفشل في الجوهر الأساسيّ الذي جعل أميركا عظيمة دوماً".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم