هذه التطبيقات يمكنها تأمين حياتكم وطلب المساعدة لكم خلال السفر

8 كانون الأول 2017 | 10:00

المصدر: "النيويورك تايمس"

newyork times

من تحويل الأموال لشراء تذاكر الطيران، يمكن لتطبيقات الهاتف الذكي أن تكون تكنولوجيا فائقة ومتعددة المهام للمسافر. ولكن هل يمكن أن تُبقي المسافرين آمنين؟ هناك عدد من التطبيقات التي تسعى إلى تقديم هذا الضمان.

يقول ماثيو برادلي، المدير الإقليمي لشركة الأمن الدولية SOS، وهي شركة للخدمات الطبية وخدمات أمن السفر، "هناك الآن مخاطر أكثر مما كانت عليه في الماضي، ولكن ذلك لا يجعل السفر أكثر خطورة". وأشار إلى الهجمات الإرهابية التي وقعت في باريس في تشرين الثاني 2015 على أنها تبشر بخطر الإرهاب في أوروبا التي كان ينظر إليها في وقت ما على أنها غير مرجحة.

ومع ذلك، فإن حوادث السيارات والجرائم الصغيرة  هي تهديدات السفر الأكثر شيوعاً من الإرهاب أو الاختطاف. للتخفيف من هذه المخاطر، ينصح الخبراء المسافرين في البلدان الأجنبية، بحمل القليل من المال وارتداء الملابس بشكل غير متناسق لتجنب جذب الانتباه.

ولتكملة هذه الممارسات، تقوم التطبيقات الأمنية بتقديم تحديثات حول الموقع الذي سيسافر المستخدم إليه. وتتراوح الإخطارات من توريد الملفات الشخصية قبل المغادرة إلى التنبيهات حول تفشي الأمراض. كما يحتوي العديد منها على زر الذعر لاستدعاء المساعدة في حالات الطوارئ. 

وفي حين أن عدداً قليلاً من هذه التطبيقات الأمنية يحل محل التأمين على السفر الذي يغطي تكلفة الطوارئ الطبية أو الإجلاء، فإن العديد منها يوفر مجموعة من الخدمات المصممة للحفاظ على سلامة المسافرين .

تطبيق CloseCircle يتتبع المستخدمين ويطلق عمليات الإخلاء

يهدف التطبيق الجديد من شركة الأمن في لندن دروم كوساك، CloseCircle، المقرر أن يكون متاحاً هذا الشهر المقبل (كانون الثاني)، ليكون بمثابة مراقبة الأمن وخدمة الإخلاء في حالات الطوارئ. التطبيق ينقل رقمياً موقعك للموظفين في المقر (وتقول الشركة انها تستخدم فقط ثلاثة في المئة من طاقة بطارية هاتفك على مدى 24 ساعة). عندما تحدث حالة طوارئ مثل هجوم إرهابي أو إعصار عندما تسافر، سيقوم موظفو الشركة بالاتصال بالمستخدمين وتسجيلهم وتقديم المشورة لهم بشأن تجنب المخاطر والخروج من الأذى. وتحت التهديد، يمكن للمستخدمين أيضاً إشراك زر SOS الذي يستدعي الاستجابة من الوكلاء.

وخلافاً لغيرها من التطبيقات الأمنية، تضمن عضوية CloseCircle إخلاء خالية من التكاليف في حالة الخطر الذي يهدد الحياة. وتدعم هذه الخدمة بوليصة تأمين تغطي النفقات.

وقال سيمون فيليبس، رئيس مجلس إدارة دروم كوساك، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "تهدف CloseCircle إلى أن تكون وقائية حيثما أمكن، وأن تحذر الأعضاء بالفعل من المخاطر التي قد لا تكون على علم بها حتى الآن".

الشروط: تكلف العضوية السنوية 195 جنيهاً إسترلينياً للشخص الواحد، أو حوالى 260 دولارا، و349 جنيهاً إسترلينياً للزوجين؛ و 595 جنيهاً إسترلينياً لأسرة مكونة من ستة أشخاص كحد أقصى؛ closecircle.com.

تطبيق FoneTrac يتتبع المستخدمين عند الطلب

وضعت من قبل مجموعة إدارة الحوادث، وهي شركة متخصصة في أمن المسافرين من رجال الأعمال والأفراد، FoneTrac يسمح للمستخدمين بالتأكيد على انهم بخير من خلال الضغط على زر التحقق للسماح للشركة وأي شخص على قائمة الاتصال المعينة بمعرفة أنهم على ما يرام. كما تراقب الشركة التطورات الأمنية في جميع أنحاء العالم، وسوف ترسل رسالة لمستخدمي التطبيق إذا كان أي شيء من هجوم إرهابي إلى وقوع زلزال يحدث في المكان الذي يتواجدون فيه. في حالة الطوارئ، زر الذعر يوفر للشركة موقعك ويطلق الدعم الأرضي.

التطبيق لا يتتبع الموقع الفعلي للمستخدم بشكل مستمر، إلا في حالة وجود حالة من الذعر وحالة تأهب عندها سيعمل بشكل مستمر، حتى يتم إيقافه فعليا.

تطبيق Sitata يركز على الصحة والسلامة

أنشئ في العام 2012 ومتوفر على الهواتف المحمولة منذ العام 2013، تطبيق Sitata يرسل "تنبيهات الرحلة" التي يغطي أي حدث يحتمل أن يعطل السفر، بخلاف تأخير الرحلات المعتادة. ويمكن أن يكون بسبب تفشي الأمراض، والاحتجاجات العنيفة، والظواهر الجوية القاسية أو ضربات العبور. التغطية عالمية وتستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي لمراقبة وسائل الإعلام، التقليدية والاجتماعية، لتتبع الأحداث في جميع أنحاء العالم.

تأسس هذا التطبيق من قبل رون سانت جون، المدير السابق للاستعداد لحالات الطوارئ في كندا، وابنه آدم سانت جون، وقد تم تطوير التطبيق في البداية لنشر المعلومات الصحية العامة وتوسيعها إلى معالجة الأمن على نطاق أوسع. ولا يزال قويا في تتبع تفشي الأمراض؛ حتى ان التطبيق يبلغ المستخدمين بعد أن عادوا من رحلة إذا تفشى مرض ما حيث كانوا متواجدين.

يقول آدم سانت جون، الرئيس التنفيذي لشركة "Sitata": "هذا أمر مهم لأنك قد تعود إلى المنزل وتبدأ الشعور بالمرض وتذهب إلى طبيبك وتنسى أن تقول إنك كنت في البرازيل على سبيل المثال، ما قد يؤدي إلى تشخيص خاطئ".

الشروط: مجانا في الوقت الراهن، على الرغم من أن الشركة تخطط للتغيير في العام المقبل- 2018 إلى خدمة الاشتراك بأسعار متواضعة. sitata.com.

تطبيق Citizen يرسل تنبيهات الطوارئ في نيويورك وسان فرانسيسكو

هذا التطبيق متوفر حالياً فقط في نيويورك وسان فرانسيسكو، تطبيق Citizen الجديد ينبه المستخدمين إلى بعض الأحداث التي أثارت استدعاء فرقة 911 للطوارئ. ويمكن أن تكون هذه أي حالة طارئة تتعلق بالسلامة العامة مثل سطو المصارف أو الحرائق أو الهجمات الإرهابية.

إذا حدث الحدث في غضون ربع ميل من موقعك، والتطبيق قيد التشغيل، سوف تتلقى تنبيهاً على هاتفك. المستخدمون هم أيضا قادرون على مناقشة الحوادث في ما بينهم عبر التطبيق، الذي يعرض خريطة تظهر فيها الحوادث التي تحدث.

تطبيق ADT Panic Response على الساعات الذكية

أعلنت شركة أمن الوطن- ADT، عزمها على متابعة عملائها خارج منازلهم مع تطبيقها الأول، ADT Panic Response والمتاح فقط على ساعات سامسونغ الذكية Gear S2 و Gear S3.

مرتدو الساعات الذكية يمكنهم تفعيل التطبيق في حالات الطوارئ، الذي ينقل موقعهم ويربطهم بوكيل معين لإرسال المساعدة. الخدمة متوفرة فقط في الولايات المتحدة.

وقال جاي دارفلر، نائب الرئيس الأول للأسواق الناشئة في شركة "ADT": "نحب الأجهزة القابلة للارتداء لأن الشخص الذي قد يخرج لا يميل إلى اخذ هاتفه الذكي معه لأنه ضخم وثقيل". وأضاف، اذ اصيب كاحل المستخدم على سبيل المثال في الغابة، وكان غير قادر على المشي يمكنه استدعاء المساعدة عبر التطبيق. وتخطط الشركة لإطلاق التطبيق الذكي على الهواتف المحمولة في العام المقبل.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard