الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طوكيو تقدّم مأكولات للأولمبية الدولية من مناطق ضربها "تسونامي"

المصدر: "أ ف ب"
طوكيو تقدّم مأكولات للأولمبية الدولية من مناطق ضربها "تسونامي"
طوكيو تقدّم مأكولات للأولمبية الدولية من مناطق ضربها "تسونامي"
A+ A-

سيقدم منظمو أولمبياد #طوكيو 2020 إلى أعضاء اللجنة الاولمبية الدولية مأكولات من شمال اليابان، الذي ضربته موجة تسونامي عاتية تلتها كارثة نووية، في محاولة لوضع حد للمخاوف التي تثيرها منتجات هذه المنطقة.

وقالت ناطقة باسم اللجنة المنظمة لاولمبياد طوكيو في العام 2020 إن "اعادة الاعتبار للمناطق المنكوبة عنصر مهم من هذه الالعاب".

واضافت: "من خلال تقديم عرض مأكولات من ثلاث مناطق ضربتها الكارثة، نأمل في إزالة هذه السمعة غير المبررة التي تلازم اطعمة هذه المناطق والمساهمة في إعادة الاعتبار اليها".

ويقام عشاء، الاسبوع المقبل، بمناسبة زيارة من ثلاثة أيام للجنة الاولمبية الدولية، ينوي المنظمون تقديم اطباق فاخرة من شمال شرق أرخبيل ودعوة حكام المناطق الثلاث، وفق ما اوضحت المسؤولة.

ولحقت اضرار كبيرة بمناطق فوكوشيما ومياغي وايواته في العام 2011، جراء زلزال قوي تلته موجة تسونامي عاتية، تسببت بحادث نووي في مفاعل فوكوشيما دايشي، ما ادى الى انتشار اشعاعات في مناطق واسعة.

وبعيد الحادث، الذي كان الاخطر منذ كارثة تشرنوبيل العام 1986، منعت 54 دولة استيراد الاغذية اليابانية خوفاً "من تلوث بالاشعاعات"، وفق ما قالت المسؤولة في وزارة الزراعة اليابانية مايكو كوبو.

وبعد 6 سنوات على الكارثة، رفع 25 بلداً هذا الحظر، وقبل أيام قليلة خفف الاتحاد الاوروبي عمليات التدقيق، ولم يعد يشترط الحصول على شهادة بالنسبة للارز المزروع في منطقة فوكوشيما، الا ان الصين لا تزال تمنع استيراد المواد الغذائية من 10 مناطق في اليابان، وتايوان من 5 مناطق. 

وتخضع المواد الغذائية المنتجة في المناطق المعنية لعمليات تدقيق صحي، قبل بيعها في السوق.

ويحاول منظمو أولمبياد طوكيو 2020 اشراك هذه المناطق في التحضير لهذا الحدث الرياضي المهم.

وستستضيف فوكوشيما مباريات "البيسبول".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم