مشكلة صحية في المنطقة التناسلية... ماذا تعرفين عن كيس بارثولين؟

29 تشرين الثاني 2017 | 12:00

المصدر: "النهار"

  • "النهار"
  • المصدر: "النهار"

قد تتعرض المرأة لمشاكل صحية في المنطقة التناسلية، بعضها بسيط وبعضها الآخر يتطلب تدخلا طبياً. يحدث ان تكوني لم تسمعي بأكياس بارثولين وهي عبارة عن ورم صغير داخل فتحة المهبل، لكن لا تخافي فهي ليست خطيرة ويمكن معالجتها سريعاً. فما هي غدد بارثولين واسباب الكيس؟ وكيف يمكن علاجها؟

يُعرّف الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والعضو في الكلية الأميركية في طب النساء والتوليد الدكتور باسكال جرجورة غدد بارثولين بأنهما "أجهزة صغيرة تحت الجلد في المنطقة التناسلية للمرأة، هم على جانبي طيات الجلد التي تحيط المهبل ومجرى البول، ومعظم الوقت لا يمكنك أن تشعري بهذه الغدد.

الغدد بارثولين تفرز كمية صغيرة من السائل الذي يرطب منطقة الأعضاء التناسلية الخارجية أو الفرج، ويأتي هذا السائل من اثنين من الأنابيب الصغيرة بجانب فتحة المهبل، وتسمى هذه الأنابيب قنوات بارثولين".

لكن ما هي خراجات غدة بارثولين؟ يُجيب الدكتور جرجورة انه "إذا حدث انسداد لقناة بارثولين، تتراكم السوائل في الغدة، وتكون ما يسمى بكيس بارثولين أو خراج بارثولين. ويمكن لهذه الخراجات ان تراوح في حجمها وعادة ما تنمو ببطء، ونطلق عليها غدة خراج بارثولين. وغالباً ما تكون خراجات بارثولين صغيرة وغير مؤلمة، وقد يزول بعضها دون علاج، ولكن إذا ظهرت لديك أعراض، فلا بدّ من العلاج".

ما هي الأعراض؟

لا يمكن ان توجد أي أعراض إذا كان كيس غدة بارثولين صغيراً، ولكن في حال كان الكيس كبيراً أو يوجد الخراج فذلك سيسبب بعض الأعراض أهمها:

- نتوء غير مؤلم في منطقة الفرج

- احمرار أو تورم في منطقة الفرج

- عدم الراحة عند المشي والجلوس أو ممارسة الجنس.

في حال كان كيس غدة بارثولين كبيراً او خراجاً فقد تشعرين بـ:

- زيادة في ألم ما يجعل من الصعب المشي والجلوس أو التحرك.

- حمى وقشعريرة

- تورم في منطقة الفرج

- الصرف من الكيس

قد تجدين كيس غدة بارثولين بنفسك أو الطبيب قد يلاحظ ذلك خلال الفحص السريري، ويتم تشخيص الخراج على أساس علامات العدوى، مثل الحمى أو التورم، وألم في منطقة الفرج.

لكن كيف يتم علاج خراجات غدة بارثولين؟ برأي الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد انه في كثير من الأحيان يتطلب كيس بارثولين علاجاً بخاصة اذا كان الكيس يسبب أعراضاً واضحة ويختلف العلاج بين شخص وآخر بحسب حجم الكيس ومستوى عدم الراحة الخاصة بك.

اقرأ ايضاً: صحة جنسية - كيف يشخّص الطب هذه الالتهابات النسائية؟

خيارات العلاج :

- حمامات المقعدة  

- الجلوس في حوض ماء دافئ عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام قد يساعد الكيس الصغير في التصريف من تلقاء نفسه.

- المضادات الحيوية:

الطبيب قد يصف لك مضاداً حيويا ًيجعل الخراج ينضب بشكل صحيح

: - التدخل الجراحي

قد يحتاج لعملية جراحية لازالة الكيس في المنطقة المصابة Marsupialization، ويمكن ان نشق الكيس لتسهيل الصرف من الخراج ويستحسن أيضاً وضع أنبوب word catheter لتجنب معاودة الخراج.


خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard