الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أخطر الإصابات القاتلة في حوادث السير... كيف توفيت جوان صفير؟

المصدر: "النهار"
ليلي جرجس
ليلي جرجس
أخطر الإصابات القاتلة في حوادث السير... كيف توفيت جوان صفير؟
أخطر الإصابات القاتلة في حوادث السير... كيف توفيت جوان صفير؟
A+ A-

هي ليست المرة الاولى التي نسمع فيها عن خبر وفاة أحد الشباب نتيجة حادث سير، وآخرها كانت وفاة الشابة جوان صفير (23 عاماً) ليل أمس متأثرة بجروحها إثر تعرضها لحاث سير مروّع على أوتوستراد الموت في #عجلتون. في الأشهر الأربعة الماضية سجلت حالات وفاة شباب على طُرق لبنان نسباً مرتفعة وصادمة، وطرحت أكثر من إشكالية حول سلامة الطرقات والتقصير الحاصل، وأكثر من سؤال حول الأسباب الطبية المسؤولة عن الوفاة المباشرة لهؤلاء الشباب. فما هي أخطر الإصابات القاتلة في حوادث السير؟ وما السبب الطبي المسؤول عن وفاة الشابة جوان صفير؟ 

توفيت الشابة جوان صفير متأثرة بجروحها، لم تصمد طويلاً برغم كل الإسعافات الأولية والطبية في طوارىء مستشفى سان جورج – عجلتون. "كانت جوان ما زالت تتنفس عندما وصلت الى الطوارىء لكن ضغطها كان معدوماً" وفق ما أكد الاختصاصي في طب الداخلي والطوارىء الدكتور برنار وردة في حديث لـ"النهار". ويضيف "برغم إعطائها حقن الأدرينالين والأوكسجين إلا ان ضغطها بقي معدوماً بمعنى هناك كهرباء دون نبض. يبقى السبب الطبي الحقيقي للوفاة مجهولاً بسبب عدم اجراء صورة صوتية للشابة لكن الترجيحات الاولية و المنطقية تصب في احتمالين: نزيف دماغي او كسر في العمود الفقري".


اقرأ ايضاً: بالصور: جوان ضحية جديدة على طريق عجلتون... "أخ يا ماما شو عملتي فيي"

الوفاة قبل الوصول الى المستشفى

وإنطلاقا من هذه الحادثة، نغوص في أكثر الإصابات الخطيرة التي تؤدي الى الوفاة المباشرة نتيجة حادث السير، برأي الدكتور وردة يمكن إختصار اهم هذه الإصابات بالآتي: نزيف داخلي، نزيف في الوريد او اصابة خطيرة في الوريد، كسور في العمود الفقري، خلع رقبة، نزيف دماغي، تمزق الرئة ما يتسبب بدخول الهواء اليها. وبعض هذه الأسباب تؤدي الى انخفاض في الضغط وتالياً الوفاة".

واشار الإختصاصي في الطب الداخلي والطوارىء الى ان "في الأشهر الأربعة الأخيرة معظم حوادث السير في المنطقة تسببت في الوفاة المباشرة للشباب ووصولهم الى المستشفى متوفين، وحدها الشابة جوان صفير التي وصلت الى الطوارىء في حالة ما قبل الموت".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم