إلى مرضى الإنسداد الرئوي... إليكم هذه الأطعمة المساعدة!

20 تشرين الثاني 2017 | 08:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

إنه مرض مزمن تسبب في العام 2015 بوفاة 3 ملايين شخص في العالم. يُعد التعرّض لدخان التبغ (من خلال تعاطي التبغ أو التعرّض لدخان التبغ غير المباشر) السبب الأوّل لظهور مرض الرئة الانسدادي المزمن وقد يصبح في السنوات القادمة السبب الثالث للوفاة في العالم. حقيقة دفعت بمنظمة الصحة العالمية كما المعنيين في هذا المجال الى دق ناقوس الخطر والتوعية المكثفة للحدّ من اسباب الوفاة والإصابة على حدّ سواء. فكيف يمكن مساعدة مرضى الانسداد الرئوي غذائياً؟  

أكدت اختصاصية التغذية نغم طنوس انه "وفق منظمة الصحة العالمية يعتبر مرض الانسداد الرئوي السبب الرابع للوفيات في العالم، ومن المتوقع ان يصبح السبب الثالث مع الوقت. من المهم ان نعرف ان الأطعمة لا تُشفي هذا النوع من المرض لكنها تحسن نوعية الحياة عند هؤلاء المرضى وتحارب الالتهابات التي يتعرضون لها في حال الرشح والانفلونزا. عادة يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من قلة شهية، وسوء تغذية التي تولد قلة طاقة وتالياً تؤدي الى تفاقم المرض وتكسل في العضل.

تكمن مهمتنا في محاربة سوء التغذية لدى المرضى وتزويدهم بالطاقة التي يحتاجونها (جهازهم التنفسي بحاجة الى 10 مرات طاقة مقارنة بالشخص العادي) وهذه الطاقة يمكن تأمينها من خلال نظام غذائي صحي".

تقسم طنوس هذه الأطعمة الى 4 فئات:

* الدهون المفيدة غير المشبعة: الموجودة في زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى كزيت الذرة وزيت دوار الشمس شرط عدم استخدامها أثناء الطبخ وانما اسقطها على البارد. والهدف منها الحفاظ على نوعية الزيوت النباتية المفيدة . 

* الأوميغا 3: الموجودة لا سيما في السمك خصوصاً في السلمون والتونا والسردين. بالإضافة الى وجوده في المصادر النباتية خصوصاً في الجوز وبذور الشيا والكتان. في المقابل علينا الابتعاد عن الزيوت المشبعة مثل السمنة والزبدة والعجين والمقالي ولحمة الغنم والخنزير .

* البروتين: لأن المرضى يعانون سوء تغذية وكسلاً في العضل، علينا ان نركز على البروتين لتجديد العضل. يمكن إيجاد البروتين في مصدرين:

مصدر نباتي: مثل لحمة الهبرة او البقر، صدور الدجاج دون الجلد، السمك وثمار البحر . 

بياض البيض المسلوق، الأجبان والألبان قليلة الدسم بالإضافة الى المكسرات الغنية بالبروتين.

* الأطعمة الغنية بالألياف: وهي موجودة في الفاكهة لا سيما في القشرة والخضار على انواعها كالروكا والبقلة والبروكولي ومنتوجات القمح الكاملة كخبز القمحة الكاملة او رقائق الشوفان، الرز الأسمر، المعكرونة السمراء والبطاطا بقشرتها.

هذه الفئات الغذائية تعتبر مفيدة لمرضى الانسداد الرئوي وتؤمن قسماً كبيراً من الفيتامينات والمعادن الأساسية، إضافة الى مواد مضادة للأكسدة لمكافحة الإلتهابات. كذلك من المهم التركيز على أهمية الحصول على الفيتامين C الموجود بالليمون والكيوي والفلفل الأحمر والأصفر والفراولة والبروكولي. كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين D كالحليب المدعم وصفار البيض والتعرض الى أشعة الشمس. قد يحتاج المريض الى مكملات الفيتامين D لكن هذا الأمر يقرره الطبيب المتابع.

اقرأ ايضاً : مرض نادر يصيب 8 أشخاص في المليون... لا تستخفوا به

أطعمة ممنوعة

وتشير طنوس الى ان "هذا بالنسبة الى الأطعمة المسموح تناولها والتي تساعد المريض في تحسين نوعية حياته، في المقابل هناك أطعمة يجب تجنبها وأهمها:

* الأطعمة الغنية بالصوديوم الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملح. فالملح يحفظ الماء داخل الجسم ويزيد ضيق التنفس لدى مرضى الانسداد الرئوي. لذلك يفضل عدم زيادة الملح على الطعام واستبداله بالأعشاب والبهارات غير المملحة.  

* الابتعاد عن المعلبات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح واللجوء الى الطازجة او المجلد.

* تجنب الكبيس، الزيتون، صلصلة الصويا، المكسرات ورقائق البطاطا (التشيبس).

* الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ: لأنها تجعل التنفس أشد صعوبة، وتشمل المشروبات الغازية، الأطعمة التي تحتوي على البهارات القوية كما ان هناك بعض الأشخاص الذين يسبب لهم الخضار الإنتفاخ كالملفوف والبروكولي، الثوم والبصل والبقدونس. كما ان هناك بعض الأشخاص الذين يُسبب لهم الحليب الإنتفاخ إذ لديهم سوء هضم للحليب بسبب غياب انزيم لاكتاز ويمكن استبداله بحليب lactose free.

* تجنب السكر الأبيض والسكر الموجود بالحلويات العربية والأجنبية والمربى والعسل...

* الإبتعاد عن النشويات البيضاء كالخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز الأبيض...

* التقليل من الكافيين الموجود بالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة وبعض المشروبات الغازية لأنه يخفف من فعالية الدواء الذي يتناوله المريض.

نصائح عامة :  

تقدم اختصاصية التغذية مجموعة نصائح منها: 

- مضغ الطعام جيداً

- تقسيم وجباتهم الى 6 وجبات صغيرة

- تفادي الأطعمة الثقيلة والدسمة في المساء

- تناول أطعمة طرّية تساعد في المضغ ولا تؤثر في التنفس

- تناول السوائل قبل او بعد ساعة من الأكل.

- الإقلاع عن التدخين لأنه يفاقم المرض

- الإكثار من شرب السوائل إلا في حال المريض الذي يعاني مشكلة في القلب.

- الحفاظ على الوزن الصحي (معالجة الاشخاص ما دون الوزن الطبيعي او الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد).


اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard