تطبيقات لبنانية كسبت الملايين

8 تشرين الثاني 2017 | 18:07

المصدر: "النهار"

أحدثت التطبيقات ثورة في عالم صناعة الهواتف الالكترونية. قديماً، كانت وظيفة الهواتف تتركز فقط على إجراء المكالمات أو بعض الألعاب البسيطة، أما اليوم فباتت الألعاب أكثر تعقيداً وأكثر تسلية وأصبح للهاتف أدوار عدة تجعله من الأساسيات الضرورية في حياة كل فرد.

يُعرف الهاتف النقال اليوم بأنه صانع للأموال الضخمة خصوصاً لمطوّري التطبيقات التي تُكسب أصحابها الملايين في وقتٍ صغير. وكانت للبنانيين حصة كبيرة في إنشاء أعمال ناجحة في هذا القطاع، لنلقِ نظرة عليها:

Smarke

UK Lebanon Tech hub

في حديثٍ لـ "النهار" مع المدير التنفيذي لشركة Smarke هادي عبد النور، أشار إلى أنّ التطبيق طوّر تكنولوجيا تسمح للأفراد بدخول منازلهم عبر استخدام هواتفهم الذكية، والذي يسمح للمالك أيضاً بأن يُدخل زواره إلى المنزل في حال لم يصل بعد.

ويعمل Smarke على فتح وإقفال الأبواب عبر الـ Bluetooth، مما يُبعد أي خروقات احتمال إلكترونية نتيجة الانترنت أو عندما تكون الإشارة ضعيفة. كما يسمح للمالكين بدخول منازلهم من دون مفتاح، عبر استخدام رقاقة.

وأشار إلى أنّ التطبيق مجاني، ويمكن تحميله على برنامجيْ اندرويد وIOS، لكنه يكسب أرباحه عبر بيع البرنامج إلى الزبائن، ويبلغ سعره 250 دولارا أميركيا. وقال: "معظم زبائني من الشركات العقارية الكبيرة، والتي تعتمد على هذه البرامج وتواكب الاختراعات الجديدة في هذا المجال".

Falafel Games

شركة عالمية متخصصة في صناعة تطبيقات الألعاب للهواتف الالكترونية، تمتلك اليوم 7 ألعاب. ويقول الشريك المؤسس فنسان غصوب انهم يعملون باستمرار على تجديد الألعاب وجعلها أكثر متعة لجمهورهم الذي يتركز في منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أنّ المبلغ الذي يدفعه المواطن السعودي شهرياً على الألعاب الاكترونية يصل إلى 120 دولاراً أميركياً، وهو الأعلى في العالم.

وأكدّ أنّ التطبيق مجاني إلا أنّه يكسبون أرباحهم من المميزات الإضافية التي يشتريها اللاعبون، ذاكراً أنّ لديهم اليوم 700 ألف لاعب. واعتبر أنّ المنافسة بين اللاعبين هي من الأمور الأساسية التي تجذب الجمهور إلى تطبيقاتهم.

Synkers

Annahar English


أنشأت أودري نكد تطبيق Synkers لمساعدة الطلاب على إيجاد معلمين خصوصيين، إذ أنه يفتح حلقة تواصل في ما بينهم. وجمهورها الأساسي طلاب المدارس والجامعات. وذكرت أودري خلال مقابلة هاتفية مع "النهار" أنّ التطبيق مجاني، إلا أنّها تكسب أرباحاً بسيطة من كل صفقة بين تلميذ وأستاذ تبلغ نحو دولار أو دولارين حداً أقصى.
عمر التطبيق سنة وعدة أشهر، وحصد حتى اليوم مشاركة 700 أستاذ وألفين تلميذ يتواصلون ويتبادلون الخدمات. 

كيف تكسب الشركات الكبرى الملايين عبر تطبيقاتها؟

1. Fremium Upsell : يتطلب هذا الأمر أن يكون عندك تطبيقاً موازياً لتطبيقك المجاني ولكنه أكثر متعة، وهو مدفوع ولو بمبلغ صغير.

2. عمليات الشراء داخل التطبيق: تعتمد شركات الألعاب تحديداً على هذه الوسيلة، إذ تسمح للمستخدمين بشراء ميزات جديدة مقابل مبلغ صغير من النقود.

3. الإعلانات: هذه الوسيلة الأصعب في عالم التجارة، إذ أنها تتطلب أن يكون لديك عدد كبير من المستخدمين كي تصبح لديك فرصة بعائدات من شركات الإعلانات الكبيرة.

قبل أن تتحمس وتعمل على إنشاء تطبيق جديد، عليك أن تسأل نفسك 4 أسئلة:

1. هل تقوم بإنشاء تطبيق لترويج عملك التجاري أو لكسب المال منه؟

2. هل يتعيّن عليك إنشاء تطبيق آيفون أو تطبيق أندرويد أو كلاهما؟

3. هل يجب أن يكون التطبيق مجانياً؟

4. أي نوع من التطبيقات عليك إنشاؤه؟

الإجابة بشكل مناسب عن هذه الأسئلة، يضمن لك هدف واضح لتطبيقك الجديد علماً أنه يتطلب الكثير من الجهد والدراسة للسوق إلا أنّه بات اليوم من المجالات الواسعة التي تكسب الأفراد الملايين، وتتيح لهم فرصة إنشاء أعمال ناجحة.

اقرأ أيضاً: إليكم هذه النصائح قبل تحميل التطبيقات الصحية


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard