الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

التّحرّش الجنسيّ... "الرّوايات مريعة"

المصدر: أ ف ب
التّحرّش الجنسيّ... "الرّوايات مريعة"
التّحرّش الجنسيّ... "الرّوايات مريعة"
A+ A-

شخصت أعين العالم في الأسابيع الأخيرة نحو هوليوود، بفعل قضية #هارفي_واينستين. غير أن #التحرش_الجنسي في العمل ليس حكرا على قطاع السينما، اذ انه يطاول شتى المجالات المهنية.


وتقول المحامية المتخصصة بقضايا التحرش آن فرومهولز إن "السينما والتلفزيون مجالان معرضان بقوة (لهذه الحالات)، بسبب وجود أناس كثيرين جل ما يريدونه هو دخول هذا القطاع الذي يعتمد النجاح فيه، بدرجة كبيرة، على معارفهم ومظهرهم وأمور لا ترتبط حصرا بكفاءتهم".   

وتوضح أن "الناس حلموا طوال حياتهم بالعمل" في هذا المجال، ويظنون أن تحمل بعض السلوكيات التي تنطوي على استغلال "ثمن لا بد من دفعه" للنجاح في هذا الميدان.

وتجسد الفضيحة التي اثيرت حول المنتج النافذ واينستين حجم التعديات التي يتعرض لها الطامحون الى التقدم في هذا القطاع، اذ ان هذا الرجل الستيني الذي كان من أقطاب الانتاج السينمائي في هوليوود، يواجه اتهامات من نحو 40 ممثلة وموظفة بالتحرش الجنسي او الاعتداء او الاغتصاب، بينهن خصوصا روز ماكغوان وآسيا ارجنتو.

قبل بضعة أشهر، واجهت قناة "فوكس نيوز" فضائح مشابهة مع اتهام مديرها روجر ايلز ومقدمها الشهير بيل اورايلي بالتحرش الجنسي، مما ادى الى تعليق مهماتهما.

غير أن فرومهولز تشير إلى أنها سمعت "روايات مريعة" عن تعديات مماثلة في قطاعات بعيدة من عالم الأضواء، كالمطاعم والزراعة وأعمال التنظيف، "حيث ثمة جزء كبير من الموظفين بلا وثائق قانونية"، مما يجعلهم أكثر عرضة لهذا النوع من الانتهاكات.

وتلفت إلى أن المحامين "يتبادلون بينهم دعابات ساخرة مفادها أن العمل في أماكن تضم أسرّة، كالفنادق أو المستشفيات، ليس بالفكرة السديدة". كذلك، تطرح أماكن العمل التي يهيمن عليها رجال نافذون من دون حسيب أو رقيب، كما الحال مع بعض أعلام القانون أو شركات التكنولوجيا الكبرى، اشكالية في هذا الإطار.

فقد كشفت مهندسة سابقة في شركة "اوبر" لخدمات الأجرة في شباط الماضي أنها تعرضت للتحرش الجنسي، مما أفضى إلى تنحي رئيس الشركة "ترافيس كالانيك" في قضية حظيت بتغطية اعلامية كبيرة.

كذلك، اضطر مدير في صندوق "بايناري كابيتل" الاستثماري ايضا الى التنحي نهاية حزيران، بعد اتهامات من 6 مستثمرات بمحاولته التقرب منهن جنسيا، بينما كن يسعين الى اجراء صفقات مالية مع الصندوق.

وللدلالة على تغلغل هذه الظاهرة أيضا في عالم السياسة الذي لا يزال يهيمن عليه الرجال، وقعت أكثر من 140 امرأة ناشطة في الشأن السياسي او في مجموعات الضغط او المجال الاستشاري عريضة مفتوحة في كاليفورنيا. وجاء فيها: "كفى! (...) كل منا تعرضت أو شهدت أو عملت مع نساء تعرضن لشكل من أشكال السلوك الذي يجردهن من انسانيتهن من رجال نافذين في العالم".

وخلص تحقيق نشرته مجلة "كوسموبوليتان" العام 2015، وتناول أكثر من 2200 امرأة، الى أن واحدة من كل 3 نساء تعرضت لشكل من أشكال التحرش الجنسي في العمل، بما يشكل "محاولات التقرب الجنسي أو طلب خدمات (جنسية) أو غيرها من خطوات لفظية أو جسدية ذات طبيعة جنسية غير مرغوب فيها". وثلاثة أرباع هذه الحالات لا يقدم على خلفيتها أي شكوى أو لا يتم الابلاغ عنها.

مع ذلك، فإن الفضائح المتعددة والأصوات الكثيرة التي تعلو في الأشهر الأخيرة للتنديد بهذه الارتكابات قد تكون مؤشرا إلى عهد جديد وجيل أقل اذعانا في مواجهة آفة التحرش الجنسي. وتقول فرومهولز التي تتابع هذه القضايا منذ نحو ربع قرن: "ثمة حاليا وعي أكبر لما هو مقبول من السلوكيات وما ليس كذلك". كذلك هناك رغبة أكبر لدى الشركات في منع مثل هذه التعديات.

الحالات الأكثر شيوعا في هذا الإطار ترتبط بالابتزاز الجنسي، أي طلب خدمات جنسية في مقابل وظيفة أو فرص للتقدم المهني، اضافة الى أجواء عمل غير ملائمة بسبب كثرة الملاحظات أو الدعابات التي تؤثر سلبا على ظروف العمل.

ويشير خبراء إلى أن الثقافة المؤسسية لها دور حاسم في منع التعديات، مع وضع قواعد وفرض عقوبات تثني عن حصول هذه الممارسات.

في المقابل، لم يكن عقد المنتج واينستين في شركته "واينستين كومباني" ينص على أي تجميد مهمات أو صرف، بل ثمة موجب بسيط يقضي بتسديد قيمة الاتفاقات الرضائية الموقعة مع النساء اللواتي يبلغن عن ارتكاباته معهن، على ما أكد مصدر قريب من الشركة.

هذا النص بمثابة ضوء اخضر حقيقي في رأي المحامية المتخصصة جيني هاريسون. كذلك، هو خيار متعمد "لغض الطرف والتشجيع على تسوية الأمور ماديا".

غير أن الوقوع في الحب في أماكن العمل لطالما كان موجودا. ويبقى الأساس هنا هو التراضي بين طرفي العلاقة. وتقول فرومهولز: "عندما يفكر أحدهم بإمكان إقامة علاقة غرامية مع شخص يعمل معه، يجب التحلي بحذر أكبر بالمقارنة بالأشخاص الذين نلتقيهم خلال مأدبة عشاء على سبيل المثال. قد تحصل أحاديث تنطوي على بعض من الرعونة. لكن يجب التأكد أن محاولات التقرب موضع ترحيب" من الطرف الآخر، مع طمأنة هذا الشخص الى عدم وجود أي تبعات في حال الرفض.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم