الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ما مصدر الانبعاثات والروائح المنتشرة من مكب النفايات في البترون؟

المصدر: البترون طوني فرنجيه
ما مصدر الانبعاثات والروائح المنتشرة من مكب النفايات في البترون؟
ما مصدر الانبعاثات والروائح المنتشرة من مكب النفايات في البترون؟
A+ A-

البترون، ساحلاً وسطاً وجرداً، تختنق منذ مدة بانبعاثاث مكب النفايات في وادي إده الذي يستقطب نفايات قرابة 35 بلدة بترونية من تنورين ووطى حوب جردا إلى كل بلدات الوسط وبلدات الساحل، وإضافة إلى ذلك اندلع حريق في المكبّ غطت سحبه السوداء المنطقة بكاملها ما جعل الأهالي يرفعون الصوت متسائلين عن الإنقاذ وعن دور البلديات واتحاد البلديات في الحفاظ على سلامة البيئة وصحة الأهالي.  

النار المشتعلة منذ أيام في المكبّ، يبدو أنها ورغم جهود اتحاد البلديات والدفاع المدني لإخمادها، لم تخمد بل هي مستمرة تخفت حيناً وتشتدّ حيناً آخر حسب سرعة الرياح، والوضع سيئ جداً ويهدد بكارثة كبرى.

رئيس هيئة الطوارئ الشعبية في البترون المحامي حنا البيطار، قال لـ"النهار": "منذ سنوات ونحن نحذر من مخاطر انبعاثات مكب وادي إده، وليس من عمل جدّي حتى الساعة، بحثنا الموضوع مع رئيس الاتحاد السابق طنوس الفغالي الذي وعدنا بمحرقتين حديثتين بتمويل أوروبي لم تصلا حتى الساعة، وراجعنا الرئيس الحالي للاتحاد مرسيلينو الحرك وسألناه عن مصير المحرقتين ولا جواب حتى الساعة. اليوم وصلنا إلى الكارثة، كلنا يختنق بسبب الانبعاثات والروائح الكريهة والدخان المنتشر في كل مكان. كذلك راجعنا وزارة البيئة والوزارات الأخرى وما من جواب. البترون، بيئة وأهالي، أمام كارثة حقيقية إن لم يتم تدارك المشكلة سريعاً جداً".

رئيس اتحاد بلديات البترون مرسيلينو الحرك أوضح في بيان اليوم أنّ "الانبعاثات والروائح المنتشرة من مكب النفايات في البترون ناتجة من عملية فتح المخارج الغازية التي يتم تنفيذها منعاً لحصول انفجارات في موقع المكبّ الذي يستقبل نفايات قرى وبلدات القضاء بمعدل 120 طناً يومياً".


وأكد الحرك أنّ "اليوم سيتم إقفال المخارج التي تم فتحها تفادياً لأيّ حوادث انفجارات تشكل خطراً على العمّال في المكبّ وفي فريق العمل في ورش شقّ الطرق لإنشاء معمل لفرز النفايات وتدويرها، بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع الاستملاكات لتحضير مساحات مسطحة في الموقع الذي سيحتضن المعمل".


ولفت إلى أنّ "المكب الحالي هو مكب عشوائي معتمد منذ أكثر من 50 عاماً والتراكمات الحاصلة تتطلب تنفيذ عملية تنفيس للاحتقانات من وقت لآخر وحالياً تم إقفال المكبّ".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم