السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صندوق النقد الدولي: فنزويلا تعاني من أزمة لا حل لها في الأفق

المصدر: "أ ف ب
صندوق النقد الدولي: فنزويلا تعاني من أزمة لا حل لها في الأفق
صندوق النقد الدولي: فنزويلا تعاني من أزمة لا حل لها في الأفق
A+ A-

أعرب صندوق النقد الدولي عن القلق الشديد إزاء الازمة السياسية المستمرة في فنزويلا، محذراً من عدم وجود حل للتراجع الاقتصادي ومعاناة السكان.

وأشار الصندوق في تقرير حول اقتصادات دول أميركا اللاتينية إلى أنّ فنزويلا "لا تزال تعاني من أزمة اقتصادية وانسانية وسياسية لا حل لها في الأفق".

بحلول نهاية العام، سيكون اقتصاد فنزويلا تراجع بنسبة 35 في المئة بالمقارنة مع 2014، وحذر الصندوق من أنّ البلاد تسير نحو تضخم مفرط تتزايد فيه الأسعار بشكل خارج عن السيطرة كل يوم ولفترة طويلة، إلا أنه لفت إلى أنّ النقص في السلع والازمة السياسية يؤثران سلباً إلى حد كبير على السكان.

وأضاف الصندوق أنّ "الخطر الاساسي على المنطقة مرتبط بالأزمة السياسية ونزوح السكان إلى دول مجاورة"، لافتاً إلى أنّ "عدد السكان القادمين إلى البلدات الحدودية في البرازيل وكولومبيا سجل تزايداً مطرداً مع التصعيد في الأزمة في فنزويلا".

وصرح نائب مدير ادارة نصف الكرة الغربي في الصندوق روبرت رينهاك أنّ "اللاجئين القادمين من فنزويلا جانب مؤسف للأزمة التي تعتبر في غاية الخطورة".

وتابع رينهاك أنّ اللاجئين يشكلون ضغوطاً على الخدمات الاجتماعية في الدول المجاورة، مضيفاً أنّ "الحكومة الكولومبية تتدبر الأمر قدر المستطاع لكنه تحد. وإذا ما قدم نصف مليون فنزويلي إلى كولومبيا فسيتعين على الحكومة التعاطي مع الأمر وهو يسبب مشاكل كثيرة".

اقرأ أيضاً: صندوق النقد الدولي يشيد بالاصلاحات الاقتصادية في مصر

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم