الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"الحكي بطوّل العمر"... الخط الساخن الأول للوقاية من الانتحار في لبنان

"الحكي بطوّل العمر"... الخط الساخن الأول للوقاية من الانتحار في لبنان
"الحكي بطوّل العمر"... الخط الساخن الأول للوقاية من الانتحار في لبنان
A+ A-

أقدمت Embrace على إطلاق Embrace LifeLine، في اعتباره الخط الساخن الأول للوقاية من الانتحار في لبنان. Embrace LifeLine هي خدمة هاتفية مخصصة ومتخصصة تضمّ مشغلي هاتف مدرّبين تدريباً عالياً ويؤمّنون تقييماً لخطر الانتحار والدعم العاطفي للمتصلين، مع إحالتهم إلى الموارد الاجتماعية المناسبة وبرامج العلاج.

أُطلقت حملة الخط الساخن بعنوان "الحكي بطول العمر" في حفل نظّمته Embrace لجمع التبرعات، وتهدف الحملة إلى بدء حوارٍ حول الانتحار وتشجيع المجتمع اللبناني على البدء بالتحدث عن الانتحار وكسر الصمت حول هذا المحرّم الاجتماعي وإرسال رسائل الدعم إلى المتضررين من الانتحار.

تم إنشاء Embrace LifeLine استجابةً الى القلق المتزايد حول الانتحار والمرض النفسي في لبنان. تشير الدراسات إلى أنّ كل ثلاثة أيم يموت شخص واحد عن طريق الانتحار في لبنان. وبالإضافة إلى ذلك، يُظهر شخصٌ واحدٌ من أصل كل أربعة أطفال وراشدين لبنانيين بعض أو كل عوارض المرض النفسي في خلال حياتهم؛ مع العلم أنّ هذه الأرقام لا تأخذ بعين الاعتبار الأشخاص الذين يفكرون في إلحاق الأذى بأنفسهم وإنهاء حياتهم، وإنّما لا ينفذون ذلك. فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة أُجريت مؤخراً أنّ 16% من الطلاب في الصفين السابع والتاسع في لبنان قد فكروا جدياً بالانتحار. علاوةً على ذلك، فإن عدد حالات الانتحار المكتملة في لبنان لا يعكس بشكلٍ دقيقٍ معدلات الانتحار الفعلي في لبنان، ذلك لأن المحرمات الدينية والقانونية والاجتماعية السائدة تؤدي في أغلب الأحيان إلى إخفاء الوفيات الناتجة عن الانتحار وسوء تصنيفها كوفيات ناتجة عن أسباب طبيعية أو حوادث أو أسباب غير محددة.

قال الدكتور زياد نحاس، وهو بروفسور والرئيس السابق لقسم الطب النفسي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت وأحد مؤسسي Embrace: "نحن نشعر بشرفٍ كبيرٍ لإطلاق Embrace LifeLine أخيراً". وأضاف: "نحن نعلم أنّ الانتحار حدث يمكن تفاديه وأن المرض النفسي قابل للعلاج. سينقذ الخط الساخن من Embrace حياة الكثيرين وسيساعد الناس في لبنان على إيجاد الخدمات الصحيحة في مجتمعاتهم". 

اقرأ أيضاً: محاولات انتحار بين الطلاب في لبنان والعدد حول العالم قد يصل إلى 5000

 أظهرت الدراسات أن الخط الساخن يمكن أن يخفض معدلات الانتحار بنسبة كبيرةٍ ترواح ما بين 36% و57% (5، 6، 7). سيقدّم Embrace LifeLine في لبنان الدعم للمتصلين خلال أوقات الأزمة، وسيمدّ يد العون للذين يعانون من الأفكار الانتحارية، والذين يحتاجون إلى الرعاية والدعم، ويجب عدم إهمالهم أو التخلي عنهم. يتكفل الخط الساخن قدر المستطاع بمنع حدوث حالات الإنتحار بحسب المادة 567 التي ينصّ عليها قانون العقوبات اللبناني. 


تحضيراً للخط الساخن Embrace LifeLine، تعاونت Embrace بشكلٍ وثيقٍ مع وزارة الصحة العامة في لبنان، ووزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى قوى الأمن الداخلي. أمّنت أيضاً سبعة عشر مشغّل للخط الساخن، خضعوا لتدريبٍ متقدّم من قبل مهنيين دوليين. ويتم تدريب المشغلين الذين يتبرّعون بوقتهم ومهاراتهم لهذه القضية، على مهارات الإصغاء وتقييم خطر الانتحار، وإدارة الأزمة والتدخّل. أما مقرّ الخط الساخن من Embrace، والمجهّز بأحدث التكنولوجيا وأكثرها تطوراً لتلقي الاتصالات والتعامل معها وإدارتها وجمع البيانات، فسيفتح أبوابه لتلقي الاتصالات على مدى 14 ساعة يومياً، من الساعة الثانية عشرة ظهراً، ولغاية الساعة الثانية صباحاً، خلال العام الأول من التشغيل، على أمل تمديد ساعات العمل إلى 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع في السنوات اللاحقة.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم