المخرج زياد دويري "بلا جواز سفر"... ماذا يوضح لـ"النهار" بعد الحديث عن توقيفه؟

11 أيلول 2017 | 00:05

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أوضح المخرج #زياد_دويري أن الأمن العام حجز جوازي سفره اللبناني والفرنسي واستدعي إلى المحكمة بقضية سابقة، وبالتالي لم يتم توقيفه كما تداول ناشطون وصحافيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي اتصال مع "النهار" قال الدويري: "الأمن في المطار حجز جوازي سفري اللبناني والفرنسي"، وابلغه الامن انه يجب ان يحضر غدا في التاسعة صباحاً الى المحكمة العسكرية بناء على دعوى رفعت في حقه بحزيران الماضي، مضيفا انه قصد لبنان مراراً في السابق ولم يتم توقيفه.

والفرحة لم تكتمل مع الدويري بعد فوز الممثل كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "#فينيسيا_السينمائي"، في دورته الـ ٧٤ عن دوره في فيلم دويري "قضية ٢٣"، إذ ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بما أشيع عن توقيفه من قبل الأمن العام في "مطار رفيق الحريري الدولي" بعد عودته من المهرجان السينمائي حيث مثّل لبنان، وفاز فيلمه. وتردد أن الأمر يعود إلى تصوير مشاهد من فيلم "الصدمة" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سياسيون علّقوا على ما تم تناقله، إذ اعتبر وزير الثقافة غطاس خوري أنّ "دويري مخرج لبناني كبير ومكرم في العالم، احترامه وتكريمه واجب".

فيما رأى النائب سامي الجميل في حديث تلفزيوني أنّ الفن ليس له حدود ولا يدخل في الصراعات، مطالباً بوجوب "أن يتمتع الفن بالحصانة ويجب ان نواجه بالثقافة".

اما رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض فغرّد قائلاً: "كان الأجدر بالمعنيين استقبال المخرج زياد دويري العائد بجائزة أفضل ممثل عن فيلمه "القضية 23" من مهرجان البندقية بالسجاد الأحمر والتكريم، وليس بالأصفاد والاحتجاز. لن نقبل بعودة هذه الممارسات!"

في حين غرّد الفنان زياد عيتاني: "زياد دويري قعد بلبنان وصور فيلم كامل! فجأة تذكروا القانون! بلد بيمشي فيه القانون بتوجيهات محور حسين الديك! قلة فرق".

يذكر أنّ دويري قال في تصريحات قديمة تعليقاً حول فيلم "الصدمة" والجدل الذي سببه بأنه بعث برسالة إلى مخابرات الجيش أعلمهم بأنه ذاهب إلى إسرائيل "كي لا يظنوا بانني اتعامل معهم"، لافتا إلى انه تمت مشاهدة الفيلم من قبل لجنة الرقابة التابعة للأمن العام التي لم تعثر على أي مشهد "يضر بالقضية الفلسطينية"، على حد قوله.

وأضاف خلال حلوله ضيفاً في برنامج "استوديو بيروت" على قناة "العربية" بأنه عرض أفلاماً فلسطينية في لبنان يمثل فيها فنانون إسرائيليون ومن تمويل إسرائيلي ولم تمنع هذه الأفلام.

وللتذكير أيضاً، فإنّ وزارة الثقافة اختارت فيلم دويري لتمثيل لبنان في جوائز "اوسكار".


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني