الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"يونيفيل": لا دليل على تهريب "حزب الله" أسلحة الى جنوب لبنان

المصدر: (النهار،أب)
("النهار")
"يونيفيل": لا دليل على تهريب "حزب الله" أسلحة الى جنوب لبنان
"يونيفيل": لا دليل على تهريب "حزب الله" أسلحة الى جنوب لبنان
A+ A-


 وكان مسؤولون أميركيون واسرائيليون دعوا الى تحسينات في جهود "اليونيفيل" لمنع "حزب الله" من توسيع ترسانته بعد حرب تموز 2006 بين اسرائيل والحزب. 

وأكد بيري خلال مناورة مشتركة بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل" لمنع التهريب إن قوة "اليونيفيل" التي تعد 10,500 فرد نجحت في الحفاظ على السلام في المنطقة منذ أكثر من عقد "ويجب الا نسعى لابطال هذا الامر". 



وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أفادت أن "اسرائيل" والولايات المتحدة تعملان من وراء الكواليس لتغيير مهمة اليونيفيل في جنوب لبنان ودفعها الى خطوات من شأنها إقحامها في مواجهات مع حزب الله".

وأوضحت أن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون برر هذا التوجّه بقوله إن "حزب الله يخرق قرارات مجلس الامن على أساس دائم.. لا يمكن للأمم المتحدة الوقوف على الحياد في مواجهة هذا الخطر، حان الوقت كي تقوم قوات اليونيفيل بدورها من أجل ضمان الاستقرار في المنطقة".

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن جلسة الاسبوع المقبل لمناقشة عمل قوات "اليونيفيل"، استعدادًا لتجديد التفويض العسكري لهذه القوات في نهاية الشهر.

وتشير الصحيفة الى أن دانون نقل الى أعضاء مجلس الأمن قائمة بالمطالب الإسرائيلية المتعلقة بتغيير نشاط "اليونيفيل" في المنطقة، ومن بينها الدخول الى القرى الجنوبية، وتوسيع الدوريات العسكرية للقوات الدولية في المنطقة، وإجراء التفتيش الفاعل في المنطقة خلافًا للاتفاق السائد مع اليونيفيل.

وقالت الصحيفة الاسرائيلية إن الولايات المتحدة تدعم المطالب الإسرائيلية بتغيير توجه اليونيفيل.

ويبدو أن اسرائيل تعمل على جبهات عدة لتحقيق ذلك، إذ نشرت صحف اسرائيلية انها أرسلت قبل أيام وفداً عسكرياً إسرائيلياً إلى الأمم المتحدة. وضم الوفد ضباط من الجيش الذين شرحوا لسفراء الأمم المتحدة الموقف الإسرائيلي مما يجري في الجنوبي اللبناني ، كما تم استعراض النشاط الذي يقوم به الحزب وبالمقابل ما تقوم به قوات حفظ السلام.

    .


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم