الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

في إجراء نادر... الأمم المتحدة توجّه إنذاراً للولايات المتحدة

المصدر: "أ ف ب"
في إجراء نادر... الأمم المتحدة توجّه إنذاراً للولايات المتحدة
في إجراء نادر... الأمم المتحدة توجّه إنذاراً للولايات المتحدة
A+ A-

أصدرت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة لمفوضية #الأمم_المتحدة العليا لحقوق الانسان "إنذارا مبكرا" بشأن الاضطرابات الأخيرة في الولايات المتحدة، وهو إجراء نادر يهدف إلى التحذير من احتمال نشوب نزاع عنصري الطابع بين مختلف المجموعات.

وعزت اللجنة إصدار الإنذار المبكر وبدء آلية عمل طارئة إلى انتشار التظاهرات العنصرية في #أميركا.

كما أشارت إلى الاضطرابات التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل (ولاية فرجينيا)، حيث قتلت امرأة عندما دهس أحد أنصار تفوّق العرق الأبيض بسيارته حشدا من المتظاهرين ضد العنصرية.

وتصدر هذه اللجنة انذارا مبكرا رسميا لتفادي "تحول المشاكل الراهنة إلى نزاع" أو "استئناف نزاع في مكان شهده في الماضي"، وفق موقعها الرسمي.

وتعرض الرئيس الأميركي دونالد #ترامب لانتقادات كثيفة بعد تعليقاته على المواجهات في شارلوتسفيل حيث حمّل "المعسكرين" مسؤولية متوازية.

وناشدت اللجنة الحكومة الاميركية والسياسيين الرفيعين وكبار الموظفين الرسميين تأكيد رفضهم وإدانتهم بلا أي لبس او شرط لخطاب الكراهية العنصري.

وقالت رئيسة اللجنة، اناستازيا كريكلي، في بيان: "نحن قلقون ازاء التظاهرات العنصرية المرفقة بشعارات عنصرية جهاراً وأناشيد وتحيات يؤديها أنصار تفوق العرق الأبيض ونازيون جدد وجماعة كو كلاكس كلان وتحض على التمييز العرقي والكراهية".

وأصدرت اللجنة في العقد الفائت "انذارا مبكرا" سبع مرات، أغلبها بشأن دول تشهد نزاعات اتنية ودينية الطابع على غرار بوروندي ونيجيريا و #العراق وساحل العاج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم