الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد تبادل التهديدات بين كيم جونغ أون وترامب... تعرّفوا إلى جزيرة غوام!

بعد تبادل التهديدات بين كيم جونغ أون وترامب... تعرّفوا إلى جزيرة غوام!
بعد تبادل التهديدات بين كيم جونغ أون وترامب... تعرّفوا إلى جزيرة غوام!
A+ A-

عقب التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية هددت كوريا بإطلاق صواريخ باتجاه جزيرة غوام التابعة لإدارة الولايات المتحدة في غرب المحيط الهادئ.
ولكنَّ هذا التهديد لم يردع السياح من زيارة الجزيرة التي يصفها البعض بالجنة. قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحاكم غوام في وقت سابق من هذا الشهر إنَّ التهديد قد يزيد من الاهتمام بالمنطقة. ومماء جاء في محادثته الهاتفية مع الحاكم إدي بازا كالفو: "يجب أن أقول لكم يتحدثون عن غوام وعنك، لقد أصبحتم مشهورين للغاية في جميع أنحاء العالم". 


وفي وقتٍ يبدو من غير الواضح ما إذا كان التهديد النووي سيزيد السياحة فعلياً، إلا أنَّ ذلك لم يمنع زوار الجزيرة من السفر إليها. وقال هون هيونغ جين المسؤول في وكالة السياحة الكورية الجنوبية لوكالة انباء اسوشييتد برس "يبدو أن كوريا الشمالية ترفع التوتر مرة او مرتين كل عام والكنَّ المسافرين أصبحوا غير حساسين حيال ذلك". وتعد السياحة حيوية بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي لغوام حيث يزورها ما يقرب من 1.5 مليون زائر سنوياً ما يشكل 50 في المائة من اقتصاد الجزيرة. 


غوام جزيرة تقع في غرب المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها 549 كم2، وعدد سكانها 178,000 ألف نسمة (2009).
ويقول السكان المحليون إنَّ "كثرة الحديث عن الجزيرة وانتشار الصور عن مدى جمالها، يعدُّ خطوة إضافية لاستكشاف فرص السفر إلى الجزيرة. 

هاغاتنيا هي عاصمة غوام وتقع في خليج أغانيا على الساحل الغربي للجزيرة، تنمو نباتات استوائية كثيفة بالقرب من أغانيا وتغطي معظم بقية أنحاء غوام. قاد المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان أول بعثة أوروبية إلى غوام، ووصل فريقه هناك في عام 1521. وجعلت إسبانيا من غوام ملكية إسبانية عام 1561، ثمَّ تنازلت عنها للولايات المتحدة عقب انتهاء الحرب الإسبانية الأميركية عام 189، فوضعت تحت إدارة البحرية الأميركية. في عام 1941، هاجمت اليابان غوام واحتلتها في العاشر من الشهر نفسه. ونزلت القوات الأميركية في غوام في 21 تموز عام 1944 ولكنها لم تسترجع الجزيرة تمامًا حتى العاشر من آب عام 1944. وفي عام 1954، أنشأت القيادة الجوية الإستراتيجية لسلاح الجو الأمريكي قاعدة أندرسن الجوية، واتخذت من غوام مقرًا لقيادتها في منطقة المحيط الهادئ. وفي عام 1962م، دّمر إعصارٌ حوالي 90% من مباني غوام وقتل 9 أشخاص. ولكن تم تشييد العديد من المباني الجديدة منذ ذلك الوقت. 



طقس غوام دافئ معظم السنة، ويتراوح متوسط درجات الحرارة بين 20 و 32°م، لكنَّ الأعاصير غالباً ما تجتاح الجزيرة. ويبلغ متوسط هطول الأمطار 230سم في العام. ويستمر موسم هطول الأمطار من أيار إلى تشرين الثاني. وتشتهر غوام بالزراعة من بينها جوز الهند والبطاطا الحلوة والقلقاس (خضار جذري)، وصيد السمك، وتعتبر التونة أهم أسماك الجزيرة. 




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم