الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

القطاع العقاري بالارقام... هل الوقت مناسب لشراء الشقق في لبنان؟

المصدر: "النهار"
القطاع العقاري بالارقام... هل الوقت مناسب لشراء الشقق في لبنان؟
القطاع العقاري بالارقام... هل الوقت مناسب لشراء الشقق في لبنان؟
A+ A-

أعلن بنك بيبلوس في مؤشره للطلب العقاري في لبنان Byblos Bank Real Estate Demand Index للفصل الثاني من 2017، أن المؤشر سجل معدلا شهريا بلغ 52,3 نقطة في الفصل الثاني من 2017، ما شكل ارتفاعا بنسبة %20,2 عن الـ43,5 نقطة المسجلة في الفصل الأول من 2017، وارتفاعا بنسبة %34,3 عن 38,9 نقطة المسجلة في الفصل الثاني من العام 2016. وتشكل نتائج المؤشر للفصل الثاني من 2017 القراءة الفصلية الـ17 الأعلى له خلال 40 فصلا.

وفي قراءة لنتائج المؤشر، قال كبير الاقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس نسيب غبريل: "إن سياسة الفائدة المخفضة على القروض السكنية في لبنان، والتجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لولاية إضافية وهو تطور عزز الثقة في استقرار الليرة اللبنانية، إضافة إلى الاستقرار السياسي النسبي، هي عوامل ساهمت في دعم الطلب على الشقق السكنية في الفصل الثاني من السنة".

وأشار إلى أنه "من المبكر جدا أن نرى اتجاها مستداما للمؤشر بالرغم من تحسنه، نظرا إلى أنه ارتفع من مستويات منخفضة جدا"، وقال: "في الواقع، إن نتيجة المعدل الشهري للمؤشر في الفصل الثاني من 2017 ما زالت تعكس انخفاضا بنسبة 60,1% مقارنة بالنتيجة الفصلية الأعلى له على الإطلاق المسجلة في الفصل الثاني من 2010 والبالغة 131 نقطة، وتراجعا بنسبة 52,4% مقارنة بالنتيجة السنوية الأعلى المسجلة في العام 2010 والبالغة 109,8 نقطة. هذا وجاءت نتيجة المعدل الشهري للمؤشر في الفصل الثاني أدنى بـ15,2% من معدل المؤشر الشهري البالغ 61,7 نقطة منذ بدء احتساب المؤشر في تموز 2007.

اضاف: "صحيح أن نتائج المؤشر تعكس مدى نيّة المواطنين شراء أو بناء منزل، إلا أن هذه النية تحتاج إلى بيئة مؤاتية لترجمتها إلى عمليات شراء فعلية"، لافتا الى "ان الطلب على الشقق والمنازل في لبنان يرتبط بشكل أساسي بالاستقرار السياسي وثقة المستهلك والنشاط الاقتصادي، وهذه العوامل الثلاثة لا تزال هشة نسبيا".

وقال: "في الواقع، انخفضت تدريجيا نسبة المواطنين الذين ينوون شراء أو بناء وحدة سكنية في لبنان من 7,5% في كانون الأول 2016 إلى 3,4 % في آذار 2017، وهي النسبة الأدنى في الأشهر الستة الأولى من السنة، لتعود وتتحسن إلى 7 % في حزيران 2017. وإن هذا التقلب في رأي المواطنين يظهر أن الطلب لم يستقر بعد. وتابع: "شراء شقة سكنية يشكل أحد القرارات الاستثمارية الأكثر أهمية بالنسبة للبنانيين، ويمثل عادة أهم الموجودات غير المالية لدى اللبناني المقيم. لذلك، فإن تجنيب القطاع أي ضرائب أو رسوم جديدة أمر ضروري"، وحذر من أن "أي رسوم أو ضرائب جديدة على القطاع من شأنها أن تحد من انتعاش النشاط العقاري وأن تؤدي إلى تراجع في الطلب على الوحدات السكنية".

ودعا غبريل الى "تخفيض كلفة تسجيل الشقق السكنية بنسبة 50 % لمدة عامين لتوفير حافز للمشترين المحتملين أو المترددين بهدف تمكينهم من توفير مبلغ جيد من المال، كون كلفة التسجيل الحالية باهظة وتبلغ 6% من سعر الوحدة السكنية". وقال: "إن خفض رسوم التسجيل من شأنه أيضا أن يشجع آلاف الأشخاص الذين اشتروا شققا خلال السنوات الماضية على القيام بتسجيل عملية الشراء، ما ينتج عنه ارتفاع في إيرادات خزينة الدولة".

وأظهرت نتائج المؤشر في الفصل الثاني من 2017 أن معدل الطلب على الوحدات السكنية كان الأعلى من قبل المقيمين في جبل لبنان، حيث أشار 7,5% من المقيمين في المنطقة المذكورة إلى أنهم يخططون لبناء أو شراء منزل في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بـ5,8% في الفصل السابق. وتبعه معدل الطلب من قبل المقيمين في الشمال، حيث أعلن 7,4% منهم أنهم ينوون شراء أو بناء منزل في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بـ5,3% في الفصل الأول من 2017. هذا في حين أبدى 6,4% من المواطنين في بيروت رغبتهم في شراء شقة سكنية في المدى القريب، ما يشكل ارتفاعا من 4,4% في الفصل السابق. وفي البقاع، أعلن 3,2% من السكان أنهم ينوون بناء أو شراء وحدة سكنية في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بـ4,3% في الفصل الأول من 2017. أما في جنوب لبنان، فأشار الى ان 2,4% من المواطنين يخططون لبناء أو شراء شقّة سكنية، أي بانخفاض عن 3,3% في الفصل السابق. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع الطلب على الشقق السكنية في الفصل الثاني من 2017 لدى جميع فئات الدخل.

يذكر ان مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في لبنان يشكل قياسا للطلب المحلي على المنازل السكنية في لبنان. ويتم تنفيذ واحتساب وتحليل المؤشر وفقاً لأفضل الممارسات الدولية ومعايير المؤشرات المماثلة الرائدة حول العالم. ويستند المؤشر على مسح شهري لعينة تمثيلية مؤلفة من 1200 مواطن لبناني مقيم، تعكس التوزيع الديموغرافي والمناطقي والديني والمهني والمالي في لبنان. ويجرى هذا الاستطلاع من خلال مقابلات شخصية مع ذكور وإناث بالغين يعيشون في جميع أنحاء لبنان، حيث تطرح عليهم أسئلة حول خططهم المتعلقة بشراء أو بناء منزل في الأشهر الستة المقبلة. وتفصل بيانات المؤشر على أساس العمر والجنس والدخل والمهنة والمحافظة والانتماء الديني. وتقوم مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس باحتساب وتحليل مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في لبنان على أساس شهري منذ تموز2007، متخذة شهر تشرين الثاني من 2009 أساسا له.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم