قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول... اللبنانيون من ضمنهم

9 آب 2017 | 14:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

قطر.

في إطار سياستها الهادفة الى زيادة أعداد السياح والزائرين وتعزيز الإنفاق السياحي في البلاد، أعفت الهيئة العامة للسياحة في قطر مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول المسبقة عند وصولهم إلى قطر على أن يتم تطبيق هذا الإعفاء بشكل فوري، أي اعتباراً من يوم 9 آب 2017. 

وفي مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم، قال القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للسياحة في قطر حسن الإبرهيم، إن الدوحة أطلقت خدمة جديدة لتيسير الحصول على تأشيرات الدخول إلى قطر. واضاف: "لا شك في أن هذه الخطوة سوف تمثل علامة فارقة على طريق تطوير صناعة السياحة في قطر وتنميتها. ومع وجود 80 دولة يحق لمواطنيها الإعفاء من تأشيرة الدخول، أصبحت قطر الآن من أكثر دول المنطقة انفتاحاً، ولذلك يسرنا أن ندعو زوارنا لاستكشاف الضيافة القطرية الأصيلة وكذلك كنوزنا الطبيعية والتراثية". وإستنادا الى القرار الجديد، لن يطلب من مواطني هذه الدول التقدم بطلب أو دفع رسوم للحصول على تأشيرة، على ان يحصلوا على الإعفاء لدى وصولهم إلى الأراضي القطرية.

وتنقسم الدول المعفاة إلى قائمتين، القائمة الأولى تتضمن 47 دولة، وبإمكان مواطني هذه الدول دخول قطر من دون ترتيبات مسبقة، ويمكنهم الحصول على تأشيرة سارية المفعول لمدة 30 يوماً لدى وصولهم إلى قطر، يمكن استخدمها لعدة زيارات، ومن بين هذه الدول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا ولبنان. (الجدول الاول يعرض اسماء الدول الذي يشملها هذا القرار).


أما القائمة الثانية، فتتضمن 33 دولة يمكن لمواطنيها الحصول أيضاً على تأشيرة لدى وصولهم إلى قطر، تبلغ مدتها 180 يوما ولعدة زيارات، وتمنح حاملها الحق للبقاء في قطر لمدة 90 يوما. ومن بين الدول المشمولة في المجموعة الثانية، الولايات المتحدة وبريطانيا وأوستراليا واليابان.


وأكد الإبرهيم أن هذا التطور في سياسة التأشيرات "ليس الأول ولن يكون الأخير"، حيث صرح بأن الهيئة بصدد التعاون مع وزارة الداخلية القطرية لتطبيق مزيد من التسهيلات. وأشار إلى النظر في منح إعفاء من تأشيرة دخول قطر المسبقة لحاملي الإقامة أو التأشيرة السارية لدول مجلس التعاون الخليجي أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أوستراليا أو نيوزيلندا أو بلدان اتفاق شنغن. من جانب آخر، أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر في المؤتمر الصحافي نفسه، إلى استمرار المجموعة في تنفيذ خطط التوسع عالميا. واعلن أن الخطوط القطرية ستضيف 26 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر الباقية من 2017 و2018.

لبنان معفى...

وفي سياق متصل، عمّمت سفارة قطر في بيروت بيانا لوزارة الداخلية - الهيئة العامة للسياحة تناول قراراً يعفي اللبنانيين من تأشيرة الدخول، جاء فيه:

"أعلن مسؤولون قطريون اليوم أن قطر سوف تسمح لمواطني 80 دولة من ضمنها لبنان بالدخول إلى أراضيها من دون الحاجة الى تأشيرة دخول. وبدءا من اليوم لن يتعيّن على مواطني تلك البلدان ممن يرغبون في زيارة قطر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول أو سداد رسوم؛ بل سوف يمنحون مجاناً إعفاء من التأشيرة لدى وصولهم إلى منفذ الدخول وتقديمهم جواز سفر سار لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر وتذكرة سفر مؤكدة لمتابعة الرحلة أو تذكرة ذهاب وعودة. وسيكون الإعفاء من التأشيرة لمواطني لبنان ساريا لمدة 30 يوما، ويمنح الزائر الحق في قضاء مدة لا تتجاوز الـ 30 يوما في قطر مع إمكان التقدم بطلب لتمديد الإعفاء 30 يوما إضافيا (إعفاء متعدد الدخول وقابل للتمديد).

يذكر أن قطر استحدثت في تشرين الثاني الماضي نظاما جديدا للتأشيرات السياحية، يمنح مسافري الترانزيت عبر مطار حمد الدولي، فرصة دخول أراضيها لمدة تصل إلى 96 ساعة من دون فيزا، شرط أن تكون مدة الترانزيت لا تقل عن 5 ساعات. كما أطلقت الهيئة العامة للطيران القطري والخطوط الجوية القطرية في أيار الماضي خدمة الإقامة الفندقية أثناء الترانزيت في فندق من فئة 4 أو 5 نجوم، إلى جانب تأشيرة الدخول المجانية.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني