السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إعادة تسخين الطعام المتبقي تهدد صحتك

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
إعادة تسخين الطعام المتبقي تهدد صحتك
إعادة تسخين الطعام المتبقي تهدد صحتك
A+ A-

يلجأ كثيرون إلى تسخين الطعام المتبقي فى بعض الأحيان، فيما اخرون يعدون الطعام ويضعونه في الفريزر وعند الاستخدام يعاد تسخينه لتوفير الوقت والجهد، ولكن أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن بعض الأطعمة إذا أعيد تسخينها قد تعمل على الإصابة بالسرطان وتسبب أمراضاً متعددة على المدى البعيد.  

تقول استشارية التغذية زينب بكري إن بعض الأطعمة التي نعيد تسخينها قد تسبب أمراضا ضارة بالجسم وذلك يرجع لطبيعة الأطعمة، فعلى سبيل المثال الدجاج لا يفضل إعادة تسخينه لأنه يحتوي على نسبة بروتينات عالية تتحول أثناء التسخين إلى مواد سامة ولهذا يفضل تناوله بارداً بدون تسخين لأن الخطورة تكمن فى تفاعل البروتين مع النار، والنشويات من الأطعمة التي تتفاعل مع النار وتسبب أمراضاً على المدى البعيد كالبطاطس والأرز، حيث يحتوي الأرزغير المطبوخ علىبكتيريا "باسيلوسسيريز" التي تنمو بارتفاع درجة الحرارة وتسبب مشكلات بالجهاز الهضمي لهذا لا بد من تناوله بعد طهيه بشكل مباشر.

وتضيف أن الفطر يحتوي أيضاً على بروتينات ونترات تتحول مواد سامة مع التسخين ولهذا يفضل تناوله طازجاً قدر الإمكان. وبالنسبة إلى الأطعمة التي يدخل فيها البيض لا يوجد ضرر من تسخينها ولكن الضرر يكون عند تسخين البيض المسلوق أو الأومليت. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم