الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

فوائد ومحاذير جديدة مرتبطة بالخبّيزة

فوائد ومحاذير جديدة مرتبطة بالخبّيزة
فوائد ومحاذير جديدة مرتبطة بالخبّيزة
A+ A-

يجهل البعض فوائد الخبّيزة الكثيرة كما عوارضها الجانبية. لذا سنقدم لكم أهم فوائدها وابرز عوارضها حتى تعرفوا كيفية استخدامها بشكل الصحيح والمناسب.  

أهم الفوائد:

مضاد للأكسدة: تحتوي الخبّيزة على الانثوسيانين وهذه المادة تحسِّن وظائف الجسم، وتساعد الخلايا على البقاء سليمة بما فيه الكفاية. وتقي من السرطان وتجعل البشرة أكثر ليونة وقليلة التجاعيد.

تحسّن المناعة: تحتوي نبتة الخبّيزة على الفيتامين C الذي يساعد في تطوّر ونشاط خلايا الدم البيضاء (التي لها دور مهم في المناعة). كما أنَّ للخبّيزة دورًا في مكافحة العدوى والحدّ من الالتهابات.

صحة القلب وارتفاع ضغط الدم: بما أنَّ الخبّيزة غنية بمركبات "الفلافونويد"، فهي تخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7٪ ما يساهم في توسيع الأوعية الدموية.

الأمعاء وعملية الهضم: إنَّ المواد الكيميائية الموجودة في الخبّيزة لها خصائص عدَّة، فهي مضادة للجراثيم، ومليِّنة للمعدة بحيث تخفّف الإمساك والمشاكل المرتبطة بالغاز والانتفاخ. ويُعتقد أن مادة "البوليفينول" الموجودة في الخبّيزة تنشِّط الجهاز الهضمي وتمنع نموّ سرطان المعدة.


الجزر ليس كافياً... أطعمة أخرى لتقوية النظر!

مراقبة المياه في الجسم: الماء ضروري للحياة. لكن في ظروف معينة، يسبّب احتفاظ الجسم بالماء انتفاخاً، لذا، من الممكن شرب الخبّيزة في هذه الحال، إذ يعتبر مدرًّا للبول، ويساهم في الحفاظ على محتوى مائي طبيعي في الجسم.

إدارة خسارة الوزن: تقلّل الخبّيزة إنتاج أنزيم الأميليز الذي يدمِّر السكّر والنشويات في الجسم. وإذا كانت مادة الأميليز قليلة في الجسم، لا يعود بإمكان جسم الشخص استيعاب أكبر عدد ممكن من الكربوهيدرات. ما يعني أن جسم الشخص لا يمكنه استخدام أو تخزين جميع الكربوهيدرات التي يأكلها، ما يجعل من السهل فقدان الوزن أو على الأقل تجنّب اكتساب الوزن.

عوارض جانبية :

تعتبر الخبّيزة آمنة بشكل عام إلاَّ أنها تصبح خطرة في ظروف معينة:

النساء الحوامل والمرضعات: لا يجب على المرأة الحامل تناول أو شرب الخبّيزة لأنَّ هناك احتمال كبير أن تؤدي إلى الإجهاض. ويفضَّل على المرأة المرضعة عدم تناولها.

الخبّيزة والدواء: قد تتفاعل الخبّيزة مع بعض مسكّنات الألم وتقلّل من قدرتها على تخفيف الألم ما يؤدّي إلى خروج الدواء من الجسم بشكل أسرع.


الخبّيزة ومرضى السكّري: يجب أن يكون المصابون بالسكّري حذرين عند شربهم الخبّيزة لأنها تؤدّي إلى انخفض نسبة السكّري في الدم ما يشكل خطراً على حياة هؤلاء المرضى.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم