الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تفاصيل "الانفجار" البخاري داخل معمل الزوق... ضحية بسبب "خطأ في الصيانة"

المصدر: "النهار"
تفاصيل "الانفجار" البخاري داخل معمل الزوق... ضحية بسبب "خطأ في الصيانة"
تفاصيل "الانفجار" البخاري داخل معمل الزوق... ضحية بسبب "خطأ في الصيانة"
A+ A-

تسبّب "انفجار" بخاري داخل معمل زوق مكايل الحراري بوفاة العامل أ. جرجورا (سوري الجنسية)، بعدما تم نقله الى مستشفى سيدة لبنان.

جرجورا كان يقوم بأعمال صيانة لـ"توربين بخاري" برفقة آخرين، الأمر الذي أدى الى "انفجار" التوربين وإصابته على الفور بالرأس، ما لبث أن فارق الحياة.  

وكانت عناصر #الدفاع_المدني نقلت الموظف الى المستشفى، وأكدت بأنّ "الانفجار" لم يتسبّب بأي حريق، واقتصرت الأضرار على تضرّر الآلة البخارية.

مستشفى سيدة لبنان أكد لـ"النهار" أنّ العامل فارق الحياة قبل وصوله إليه، ورجّح أن يكون سبب الانفجار ناجماً عن عطل ما او انفجار الايدروجين داخل المعمل اثناء الصيانة، فيما أعلنت شركة #كهرباء_لبنان، في بيان، "انه، عند الساعة 12,15 من ظهر يوم أمس الأربعاء الواقع فيه 2/8/2017، طرأ عطل على المولّد (alternator) التابع للمجموعة الثانية في معمل الزوق الحراري، مما أدّى الى وضعها خارج الخدمة، حيث باشرت فرق الاستثمار بتفريغ مادة الهيدروجين من المولّد المذكور بغية إجراء الكشف داخله تمهيدا لتصليح العطل الذي طرأ.
وعند الساعة 9,30 من صباح اليوم الخميس الواقع فيه 3/8/2017، وعندما كان فريق من الصيانة يقوم بعملية فتح إحدى كوّات المولّد، حصل انفجار محصور ناتج عن اختلاط كمية من الهيدروجين كانت لا تزال داخل المولّد مع كمية من الهواء، مما أدى للأسف الى وفاة إ.ج وهو احد عمال الصيانة التابعين للشركة المتعهدة تقديم يد عاملة متخصصة داعمة لمؤسسة كهرباء لبنان".

وتابع البيان: "وفور وقوع الحادث، طلبت المديرية العامة في مؤسسة الكهرباء من جهاز المراقبة العامة في المؤسسة إجراء تحقيق عن أسباب حصول هذا الانفجار وإفادتها بالنتيجة بالسرعة القصوى ليبنى على الشيء مقتضاه"، مشيراً إلى أنّ "الحادث المذكور لم يتسبب بأي أضرار مادية ظاهرة في المعمل، كما أنه لم يؤثر في التغذية الكهربائية، حيث أن المجموعة الثانية كانت خارج الخدمة منذ يوم أمس، كما أن المجموعات الثلاث الأخرى في معمل الذوق ومعمل المحركات العكسية الجديد وكذلك مولدات الباخرة "فاطمة غول" تعمل كلها بشكل طبيعي". 


مصادر أمنية أشارت إلى أنّ الضحية كان يقوم بأعمال صيانة روتينية للتوربين البخاري، من دون أن يقوم بإفراغه بشكل كامل من الايدروجين، مما تسبّب بدفعه من أعلى المكنة إلى الارض، وما لبث أن فارق الحياة، بينما العامل الثاني أصيب بضيق تنفس وتم نقله الى المستشفى وهو بحال مستقرة وسيتم إخراجه بعد اجراء الفحوص اللازمة له. واكدت المصادر أنّ التحقيقات أثبتت بأنّ الوفاة ناتجة عن خطأ بالصيانة، ولم يتسبب الحادث بأي حريق في المعمل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم