مجريات المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاق "حزب الله"- "فتح الشام"

31 تموز 2017 | 19:18

المصدر: "النهار"

بدأت عملية تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق وقف النار في منطقة جرود عرسال بين "حزب الله" وجبهة "فتح الشام" "النصرة سابقا "، برعاية الامن العام بعد تأخير لوجستي حيث كان من المتوقع ان تنفذ صباحا. 

وتضم العملية إطلاق أسرى "حزب الله" على ان يغادر مقاتلو "النصرة" المنطقة إلى ادلب شمال سوريا برفقة المدنيين الراغبين في الرحيل معهم، وبلغ عدد المسجلين من اللاجئين الراغبين في العودة إلى سوريا حتى الساعة الرابعة ظهرا 15000 لاجئ ليتناقص العدد قبل عملية التنفيذ الى الى 10000 مع تراجع عدد كبير من اللاجئين السوريين في عرسال عن قرار الانتقال إلى إدلب خوفاً مما يشاع وسط البلدة عن مصير مجهول قد يواجهونه في ادلب.

الأسباب اللوجستية حالت دون اتمام العملية صباحاً على الرغم من اتمام الاجراءات اللوجستية التي عمل عليها "حزب الله" حيث شقّا طريقاً جديدة عبر جرافاته باتجاه فليطة لتتجه الى طريق حمص الدولي وصولا الى حلب بالاضافة الى استصلاح بعضها لتسهيل مرور الحافلات. غير ان العوائق بقيت وتمثلت في وعورة الطريق الجردية التي لا تناسب الحافلات تلك بالاضافة الى المنعطفات القوية والتأخير الحاصل من قبل الجانب السوري في اتمام اجراءاته اللازمة في الداخل السوري، بالاضافة الى استمرار تسجيل المزيد من أسماء اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى سوريا والذي فاق التوقعات، ما أربك عناصر الامن العام خصوصاً بعد تراجع عدد كبير منهم .

وكانت الحافلات الخضراء التي ستُقل مسلحي "النصرة" وعائلاتهم وصلت من الداخل السوري من فليطة في اتجاه جرود بلدة عرسال في محلة وادي حميد ثم وصلت 34 حافلة اخرى من الداخل اللبناني عبر بلدة عرسال الى نقطة الجيش في عقبة الجرد في اتجاه النقطة التجمع الاخيرة في وادي حميد يمواكبة من شرطة بلدية عرسال والامن العام اللبناني بالاضافة الى قافلة من الصليب الاحمر الدولي التي سترافق الباصات مع سيارات الهلال الاحمر السوري التي كانت وصلت إلى فليطة السورية لتتم عملية التبادل في حلب حيث يدخل مسلحو "النصرة" مقابل خروج أسرى "حزب الله.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard