الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ما أنواع عمليات تصغير المعدة، وأيها الأنسب لكل شخص؟

ما أنواع عمليات تصغير المعدة، وأيها الأنسب لكل شخص؟
ما أنواع عمليات تصغير المعدة، وأيها الأنسب لكل شخص؟
A+ A-

قائمة طويلة لمختلف أنواع العمليات الجراحية بكل تشعباتها المسؤولة عن معالجة مشكلة البدانة المفرطة. مصطلحات طبية كثيرة تندرج في هذا الإطار، لكن هل يمكن لأي شخص يعاني البدانة المفرطة من أن يخضع لأي نوع من هذه الجراحات ام لكل شخص عملية جراحية تناسب ظرفه وحالته؟  

يُدرج الجراح المتخصص بعمليات خسارة الوزن ناجي صفا العمليات الجراحية بكل انواعها في 3 خانات:

* الخانة الاولى: Restrictive Surgery

ترتكز هذه العملية على تصغير حجم المعدة فقط لا غير. كنا في السابق نجري عمليات الـRing اي ربط المعدة. لكن هذا الجسم الغريب سيتفاعل بطريقة معينة مع الجسم ومع الوقت سيرفضه الجسم. ولأن العملية موقتة ويستحيل ان تدوم مدى الحياة، أصبحنا نتجنبها كأطباء لأنها تتطلب من المريض إجراء هذه العملية أكثر من مرة.

وأشار صفا الى وجود عملية اخرى ضمن هذه الخانة وهي restrictive اي طيّ المعدة دون وضع جسم غريب، شرط معرفة اختيار الأشخاص المناسبين لهذا النوع من العملية.


* الخانة الثانية: Restrictive & metabolic

تسعى الى تصغير حجم المعدة وفي الوقت نفسه لها تأثير هرموني. صدرت الدراسات حول هذا النوع من العمليات في 2004 وأشهرها ما يُطلق عليه تسمية الـ Sleeve على انواعها، ومنها قصّ المعدة، إضافة الى الجزء الخاصّ بإفراز هورمون الغريلين المسؤولة عن الشهية وعملية الأيض Metabolism. عندما نخفف الغريلين يرتفع الانسولين بالجسم ويتحسن السكري.

وفي تقنية الـSleeve نخسر وزناً من خلال طريقتين: تقليل كمية الأكل بعد تصغير المعدة وتسريع عملية الأيض. وهي من أكثر العمليات التي يلجأ اليها في الوقت الحالي لكونها سهلة وتأتي بنتائج فعالة.

* الخانة الثالثة: Malabsorptive

يعمل على امتصاص الأكل داخل المعدة او ما يُعرف بالـ Bypass ، علماً ان هناك 12 نوعاً من Bypass.

هذا النوع من العمليات موجود منذ العام 1964، ويتعدد الـBypass بين المصغر والعادي والاثني عشر وغيرهما. كل هذه العمليات بمختلف انواعها تعمل على التخفيف من إمتصاص الاكل وتصغير حجم المعدة.

حالة بدنية = نوع جراحة خاص؟

تتعدد العمليات الجراحية وتتشعب، لكن هل جميعها تناسب أي مريض يعاني البدانة المفرطة، ام إن هناك أشخاصاً وحالات عليهم الخضوع لنوع خاص من هذه العمليات دون سواهم؟ ولماذا؟

برأي صفا ان إختيار نوع العملية المناسبة للمريض مسؤول عن نجاح العملية أو فشلها. لذلك من المهم جداً ان نعرف كيفية اختيار الاشخاص لكل عملية، حتى نلتمس النتائج الفعالة وتالياً نجاح العملية طبياً.

* عمليات Restrictive تكون موجهة لكل الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل او تأثير هرموني على اجسادهم، لذلك نجد ان النتائج أقل فعالية عند النساء من الرجال، وتالياً يستحسن اختيار الذكور لهذه العملية. كما اننا نختار الأشخاص المنتظمين في حياتهم ويلتزمون بالحميات الغذائية والنمط الغذائي المُعطى لهم. هذه العملية في حال لم يلتزم المريض بالقواعد فهي لن تعطي النتيجة المطلوبة وسيسترجع الوزن الذي خسره بعد العملية.

* عمليات Sleeve تناسب جميع الاشخاص (ذكوراً واناثاً) لأنها تنبني على تصغير جحم المعدة وتسريع عمليات الأيض في الوقت نفسه.


* Malabsorption او Bypass: تجرى هذه العمليات لكل الاشخاص الذي يعانون بدانة مفرطة ومرض سكري مزمن. لقد إكتشفنا ان كل انواع Bypass تعمل على خسارة الوزن بالإضافة الى إعطاء مرضى السكري نتائج رائعة ( ينام مرض السكري في جسم المريض لفترة طويلة).


ملاحظة: كل العمليات في الشهرين الاولين تجعل الشخص يخسر وزناً سريعاً، لكن التحدي يكون بعد مرور الشهرين وكيفية الحفاظ على الوزن الذي وصلنا اليه.

هل تعلم؟

يقول صفا إن أصعب شيء هو ان تعيد تصحيح عملية فاشلة. ليس هناك اصعب من إضعاف شخص أجرى عملية سابقة في معدته. في حال فشلت اول عملية، هناك صعوبة كبيرة في ان تنجح العملية الثانية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم