السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قرار "وشيك" حول وزير العدل ... ترامب يجدّد هجومه على سيشنز "الضّعيف جدًّا"

المصدر: أ ف ب
قرار "وشيك" حول وزير العدل ... ترامب يجدّد هجومه على سيشنز "الضّعيف جدًّا"
قرار "وشيك" حول وزير العدل ... ترامب يجدّد هجومه على سيشنز "الضّعيف جدًّا"
A+ A-

اعلن مدير الاعلام في #البيت_الابيض انطونيو سكاراموتشي ان قرارا "وشيكا" سيصدر في شأن مصير وزير العدل الاميركي #جيف_سيشنز، بعد هجوم جديد شنه عليه الرئيس #دونالد_ترامب. وقال سكاراموتشي، ردا على سؤال عن تصاعد التوتر بين الرئيس الجمهوري ووزيره: "سنصل قريبا الى حل، هناك مشكلة واضحة".


وقد جدد ترامب هجومه على سيشنز، معتبرا أنه "ضعيف جدا" في متابعة التسريبات الاستخباراتية، وأنه فشل في ملاحقة المرشحة الديموقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة هيلاري كلينتون في قضية بريدها الالكتروني.  


وجاء هجومه على "تويتر" عقب تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" ذكر ان الرئيس بحث مع مستشاريه في امكان استبدال حليفه السابق سيشنز. وغرّد ترامب عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "موقف وزير العدل جيف سيشنز حيال جرائم هيلاري كلينتون ضعيف جدا (اين هي الرسائل الالكترونية والسيرفر) وملاحقة مسربي المعلومات الاستخباراتية".  


وكان ترامب انتقد سيشنز علنا لتراجعه عن الإشراف على تحقيق فيديرالي في احتمال التواطؤ بين فريق حملة ترامب وروسيا في الانتخابات الرئاسية العام 2016. وقال سيشنز انه لا يعتزم الاستقالة.  


بدورها، اشارت المتحدثة الجديدة باسم البيت الابيض ساره ساندرز الى "احباط" ترامب و"خيبة امله" في برنامج عبر شبكة "فوكس" صباحا، مكررة القول انه "اذا كان الرئيس يريد اتخاذ هذا القرار (اقالة وزيره) فسيتخذه".   


من جهته، اشاد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بوزير العدل، معتبرا ان دعوات الرئيس الى ملاحقة خصم سياسي "ليست في محلها على الاطلاق".  


ومع تزايد الضغوط بسبب التحقيق الذي يقوده المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) روبرت مولر، سعى ترامب الى إحياء الجدل الذي دار اثناء حملة الرئاسة الاميركية حول استخدام كلينتون لخادم خاص (سيرفر) لرسائلها الالكترونية.  


الاسبوع الماضي، اتهم البيت الابيض الديموقراطيين بالتواطؤ مع اوكرانيا خلال الحملة الرئاسية العام 2016، مما يضيف بعداً جديداً لهجوم الرئيس المضاد. وقال ترامب في تغريدة اخرى صباحا: "جهود اوكرانيا لتخريب حملة ترامب من خلال العمل سرا لدعم كلينتون. اين التحقيق يا وزير العدل؟"  


عادة ما يبذل الرؤساء الاميركيون اقصى جهدهم كي لا يتهموا بالتأثير على أية تحقيقات جارية أو محتملة، مما يجعل هجمات ترامب على وزير العدل خارجة عن المألوف تماما.  


الاثنين، اطلق ترامب تغريدات ليعلن أن سيشنز، المسؤول عن تطبيق القانون، "محاط بالمشاكل". وتساءل لماذا لم يحقق في امر كلينتون. وتساءل: "لماذا لا تحقق اذاً اللجان والمحققون، وبالطبع وزير العدل المحاط بالمشاكل، في جرائم هيلاري المحتالة، والعلاقات بروسيا؟"  


وأعرب عن غضبه المتزايد من سيشنز مع تسارع تحقيقات وزارة العدل في احتمال تواطوئه مع روسيا. الاسبوع الماضي، وبخ سيشنز علنا بسبب اقصاء نفسه عن أية قضايا تتعلق بهذا التحقيق. وقرر سيشنز ذلك، بسبب دوره في حملة ترامب، ولأنه لم يبلغ مجلس الشيوخ خلال جلسات تأكيد تعيينه باتصالاته مع السفير الروسي في واشنطن. 


وقال ترامب انه لم يكن ليعين سيشنز مطلقا لو كان يعلم بأنه لن يشارك في التحقيق بنفسه. وصرح لصحيفة "نيويورك تايمز": "اعتقد أن ذلك ليس من العدل لأي رئيس".   


طال التحقيق الذي يجريه مولر صهر الرئيس جاريد كوشنر، وابنه دونالد ترامب جونيور وعددا من كبار مساعدي الرئيس. وحققت لجنة في مجلس الشيوخ مع كوشنر، صهر الرئيس وكبير مساعديه، الاثنين بشأن اتصالاته مع سيرغي كيسلياك الذي كان يتولى منصب السفير الروسي في واشنطن اثناء الحملة الانتخابية لترامب، إضافة إلى ممول روسي ومحامية روسية عرضت عليه معلومات تضر بكلينتون. 

ونفى كوشنر أي تواطؤ مع موسكو، بعدما ادلى بشهادة خلف أبواب مغلقة، مؤكدا أن مجموعة اللقاءات السرية التي أجراها مع مسؤولين روس "كانت في محلها".


وكتب ترامب على "تويتر" اليوم: "جاريد كوشنر أبلى بلاء حسنا بالامس في اثباته أنه لم يتواطأ مع الروس. مطاردة للأشخاص. المرة المقبلة (سيحققون مع) بارون ترامب البالغ 11 عاما".  


واستدعت لجنة العدل في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم المدير السابق لحملة ترامب الانتخابية بول مانافورت للشهادة، في إطار التحقيق في التدخلات الروسية العام الماضي. كذلك، استدعي للحضور شخصيا الى جلسة علنية الأربعاء في مجلس الشيوخ، لتقديم شهادته في ما يخص اتصالاته بروسيا.  


في أيار الماضي، اقال ترامب مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي اي) جيمس كومي بسبب تحقيقات مكتبه في التواطؤ مع روسيا. وأدى ذلك الى تعيين مولر محققا خاصا. وذكرت "واشنطن بوست" ان مساعدي ترامب يعتبرون ان التخلص من سيشنز جزء من استراتيجية لاقالة مولر وانهاء التحقيق بشأن روسيا.  


وذكر موقع "اكسيوس" ان ترامب يفكر في تعيين حليفه رودي جولياني رئيس بلدية نيويورك السابق، خلفا لسيشنز. إلا أن جولياني نفى ذلك، وقال أن سيشنز كان محقا في النأي بنفسه عن التحقيق بشأن روسيا، على ما ذكرت شبكة "سي ان ان". ونقلت عنه الشبكة قوله، اثناء وصوله إلى مطار رونالد ريغان في واشنطن: "سيشنز اتخذ القرار الصائب وفقا لقوانين وزارة العدل".  


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم