الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماذا كسب معلمو الرسمي والخاص من السلسلة وماذا ينتظرون؟

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
ماذا كسب معلمو الرسمي والخاص من السلسلة وماذا ينتظرون؟
ماذا كسب معلمو الرسمي والخاص من السلسلة وماذا ينتظرون؟
A+ A-

استطاعت الحركة النقابية ان تحقق مطالبها، ولاسيما أن معلمي الخاص والرسمي والمهني والتقني نجحوا في أن ينالوا 6 درجات وهو مطلب شددوا عليه مراراً في كل تحركاتهم. لكن معلمي الثانوي، وفقاً لرئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي، شعروا بشيء من الغبن عند اقرار السلسلة لأنهم حظوا بـ 6 درجات، في حين انهم كانوا يطالبون باقرار 10 درجات للمعلم الثانوي، وهو مطلب اساسي لانصاف الأستاذ الثانوي وموقعه. أما "القيمة المضافة" للسلسلة فتكمن في "انصاف" متقاعدي الخاص أسوة بمعلمي الرسمي إذ نالوا مستحقاتهم ولو تم تقسيطها على ثلاث سنوات.

العبرة في التطبيق!

يبدو أن التحركات المطلبية ستهدأ بعد اقرار السلسلة ووضعها قيد التنفيذ. كيف يشرح نقيب معلمي الخاص رودولف عبود والنقابي نعمة محفوض ورئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي المكتسبات، التي حققها كل قطاع، في مضمون السلسلة المقرة في مجلس النواب؟

في ما خص القطاع الخاص، أكد عبود لـ"النهار" أن معلمي الخاص نالوا الـ 6 درجات، "وهو مطلبنا الاساسي، ويترجم وفقاً للجداول المقرة، بدءاً من احتساب قيمة كل درجة 35 ألف ليرة لبنانية وصولاً الى ادراج غلاء المعيشة، الذي سبق أن طالبنا به لكل معلمي الخاص". وشرح تدرج راتب المعلم الخاص وفقاً لجداول السلسلة كالآتي:

*المعلم بالدرجة 1، الحائز شهادة البكالوريا العامة، ينال راتباً شهرياً صافياً 814 الف ليرة ، تضاف اليه 6 درجات ليبلغ 1،165،000 ليرة لبنانية.

*المعلم بالدرجة 15، اي معلم ثانوي حائز إجازة تعليمية، ينال راتباً شهرياً مليوناً و351 ألف ليرة، يصبح مع اضافة الـ6 درجات 1،875،000

الف ليرة.

وحدة التشريع

وأكد النقابي محفوض أن الحفاظ على وحدة التشريع بين الخاص والعام هو "انتصار لنا رغم سعي بعض "السادة النواب " في الجلسة الى فصل مسار القطاعين". يذكر أن فصل المسارين قضى بانجاز تشريع خاص للقطاع الخاص مختلف عن الرسمي، ما يفرض تلقائياً مكتسبات خاصة لمعلمي كل قطاع، وهذا ما قد يكون في مصلحة الادارات المدارس و لايخدم مسيرة معلمي الخاص".

4 درجات ناقصة

لم تنصف السلسلة، وفقاً لجباوي، "معلمي الثانوي لأنها منحتهم 6 درجات، علماً أنهم كانوا يصبون الى نيل 10 درجات ، وهي مدخل لإنصافهم وموقعهم". واكد أنه

يصبو عبر "اقرار قانون الموقع الوظيفي للمعلم الثانوي الى نيل الحقوق كلها أي الـ10 درجات وهو اقتراح قانون تقدم به كاقتراح قانون النائب عماد الحوت الذي يضمن تلقائياً تحصيل هذه الدرجات".

التعليم المهني والتقني

أمين صندق الرابطة فاروق الحركة قال: "حصلنا على 6 درجات كما الحال عند كافة القطاعات التعليمية". وتوقف عند ما تم ادراجه للمعلمين الفنيين والمهنيين أي الفئتين الثالثة والرابعة وهم من الحائزين اجازة جامعية او اجازة تعليمية فنية:

*استاذ تعليم فني (فئة ثالثة) بالدرجة 33، قيمة كل درجة لهذه الفئة 115 ألف ليرة. أساس راتبه 2،111،000 ليرة، يصل اليوم الى الدرجة 39 ويحصل من خلال هذه السلسلة على راتب شهري يصل الى 3,400000

يذكر اخيراً ان تطبيق هذه الارقام منوط بآلية تنفيذ السلسلة وتوقيت نشرها في الجريدة الرسمية.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم