نجدت أنزور رئيس "مجلس الشعب السوري"... مسرحية؟

21 تموز 2017 | 14:27

(عن الإنترنت)

أصدر مجلس الشعب السوري، أمس الخميس، قراراً قضى بإعفاء هدية عباس من منصبها رئيسة للمجلس، وتعيين المخرج إسماعيل نجدت أنزور رئيساً بالنيابة لمدة 15 يوماً. 

ووفق بيان للمجلس، انعقدت جلسة عادية لمناقشة المداولة العامة للنظام الداخلي لمجلس الشعب، وأثناء النقاش "منعت عباس الأعضاء من تقديم مداخلاتهم، وتجاوزت رأي غالبية الأعضاء بالرغبة في نقاش بعض المواد بحسب مسؤولياتهم الدستورية، وأعلنت فجأة الانتهاء من نقاش مواد النظام الداخلي قبل الانتهاء منه فعلياً. فقام بعض الأعضاء بالاعتراض على التصويت، مصرّين على أنّ النقاش قائم وأنّ رفع الجلسة وإعلان الانتهاء من النظام الداخلي للمجلس هو تصرف غير مسؤول ولاقانوني، فمنعت قبول الاعتراضات على التصويت متجاهلة كل القواعد الديموقراطية ومخالفة القانون، مما كاد ان يقوض دور المجلس بما ينعكس سلبا على أساس دوره التشريعي".

وبعدما رفعت عباس الجلسة، "قام عدد كبير من أعضاء المجلس بالاعتصام داخله رافضين خرق القانون الذي حصل، وتقدم 164 عضواً منهم بطلب اعفاء عباس من منصبها، وتعيين انزور الذي هو نائب رئيس المجلس، رئيساً للمجلس".

ووفقاً للنظام الداخلي للمجلس، يتولى نائب الرئيس جميع صلاحيات رئيس المجلس الى حين انتخاب رئيس جديد.

من هو نجدت انزور؟

انزور الذي وُلد في حلب العام 1954 هو مخرج تلفزيوني وسينمائي، وكانت بداية مسيرته الفنية عندما قام بصنع فيلم دعائي لأحدى ماركات العطور العام 1972، ثم إتجه بعدها ﻹخراج الفيديو كليب، قبل أن يقوم بإخراج أول أفلامه التلفزيونية بعنوان "نزهة على الرمال" العام 1987، ثم تبعها بالسهرة التلفزيونية "هاربة إلى النور" العام 1989، وكانت أول أفلامه السينمائية فيلم "حكايات شرقية" العام 1991، لتتوالى بعدها أعماله خصوصا في مجال الدراما التلفزيونية. ومن أبرز أعماله (نهاية رجل شجاع، الجوارح، أخوة التراب).

وفي الآونة الأخيرة، كُرّم من قبل إتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في إيران بجائزة "المخرج الأفضل في العالم الإسلامي".

وعبر مواقع التواصل، انتقد عدد من الناشطين تعيين انزور رئيساً لمجلس الشعب، وعبّروا عن آرائهم بتغريدات عدّة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard