الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء يقرّ التشكيلات الديبلوماسية... عون: كنت أفضّل أن تُقرّ الموازنة قبل السلسلة

مجلس الوزراء يقرّ التشكيلات الديبلوماسية... عون: كنت أفضّل أن تُقرّ الموازنة قبل السلسلة
مجلس الوزراء يقرّ التشكيلات الديبلوماسية... عون: كنت أفضّل أن تُقرّ الموازنة قبل السلسلة
A+ A-

وافق مجلس الوزراء على التشكيلات الديبلوماسية، وعملاً بالأعراف سيصار الى الاعلان في بيانات تصدر تباعاً عن وزارة الخارجية، بعد موافقة الدول على اسماء السفراء المرشحين.

وعيّن مجلس الوزراء السفير هاني شميطلي أميناً عاماً لوزارة الخارجية، وغدي خوري مديراً للشؤون السياسية، والسفير كنج الحجل مديراً للشؤون الادارية والمالية.

وقد التأم مجلس الوزراء في قصر #بعبدا، عند الساعة الحادية عشرة والنصف، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال #عون وحضور رئيس الحكومة سعد #الحريري والوزراء.

وبحث في جدول أعمال من 36 بندا، أبرزها التشكيلات الديبلوماسية، اضافة الى بنود طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وسبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة بحثت في الاوضاع العامة والمستجدات، ونتائج الزيارة الخاطفة للرئيس الحريري مساء أمس، الى #السعودية.


 وفي الجلسة، قال ‏الرئيس عون: "كنت أفضّل أن تقرّ الموازنة قبل السلسلة لتحديد المداخيل والنفقات، وعلى ضوء ذلك تحدد حاجاتنا المالية"، داعياً إلى "تحسين الإيرادات المالية للدولة ومن ضمنها التشدّد في تطبيق القانون الخاص بمنع التهرّب الضريبي". 

وأطلع الرئيس عون الوزراء على كتاب ورده من المنسق الانساني في لبنان فيليب لازاريني حول وجود انخفاض في مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين، لافتا الى ان مساهمات العام 2017 كانت اقل من مساهمات العام 2016 . واكد وجود حاجة طارئة لتمويل اضافي من اجل الحؤول دون الوصول الى انخفاض في المساعدات الاساسية التي تقدم للنازحين لا سيما في النصف الثاني من العام.


ودعا الى التشدد في تطبيق القوانين المتعلقة بالتدقيق المالي للشركات والمؤسسات والافراد لاسيما اولئك الذين يطلبون الحصول على قروض كما طالب التشدد بتطبيق القانون 44 والذي يعتبر التهرب من دفع الضريبة جريمة، مشيراً الى وجود جمعيات وهمية تتقاضى مساعدات من الدولة ولا تقوم بأي عمل فعلي مطالبا الوزيرين حماده وابو عاصي اعداد مسح شامل لهذه الجمعيات لضبط المساعدات التي تقدم لها.

وتحدث عون عن الحملات التحريضية التي سجلت خلال الايام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا من خطورتها. وأكد ضرورة وضع حد لهذا الامر. وأدان التعرض للجيش لا سيما في هذه المرحلة التي يحمي فيها الجيش الاستقرار ويواجه الارهابيين.

بدوره، أشار الحريري إلى أنّه سيثير خلال زيارته #واشنطن موضوع النازحين السوريين، مؤكدا ان عودة النازحين الى اماكن امنة في #سوريا امر يتم بحثه مع الامم المتحدة، التي تحدد متى يتم السماح بعودتهم.

ولفت الى ان ما صدر على مواقع التواصل عمل مشبوه قامت به جهات مشبوهة وأنّ الاجهزة الامنية بادرت إلى توقيف منفذي الشريط التحريضي الذي تم التداول به، مشدداً على أنّ قيم اللبنانيين وأخلاقهم لا يمكن ان تسمح او تقبل بمواقف كتلك التي صدرت.        

وتحدث عدد من الوزراء قبل الجلسة، وقال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصوه: "ملاحظة الملاحظات انه لم تصلنا لا اسماء ولا سير ذاتية للبند المتعلق بالتشكيلات الديبلوماسية وهذا مخالف للنظام الداخلي الذي يوجب ذلك قبل 48 ساعة من انعقاد الجلسة".


وأكد وزير الاعلام ملحم الرياشي ان "مجلس ادارة تلفزيون لبنان يكتمل بانتظار تسمية "التيار الوطني الحر" لأحد الاعضاء، وليس منطقيا المجيء الى مجلس الوزراء ببند غير مكتمل، اما الآلية فهي مطبقة في ما خص التلفزيون".

وأشار وزير الصناعة حسين الحاج حسن الى ان التشكيلات الديبلوماسية "ماشية". وعن موضوع غلوريا ابو زيد، قال: "هذا الملف يحكى به داخل مجلس الوزراء واليوم سيحكى به. ولماذا يعطى هذا الحجم ويكبر؟".                     

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم