الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اقرار سلسلة الرتب بكل بنودها ورفع الجلسة إلى الغد... ابرز البنود الاصلاحية (صور)

المصدر: "النهار"
اقرار سلسلة الرتب بكل بنودها ورفع الجلسة	إلى الغد... ابرز البنود الاصلاحية (صور)
اقرار سلسلة الرتب بكل بنودها ورفع الجلسة إلى الغد... ابرز البنود الاصلاحية (صور)
A+ A-

 أقرت الجلسة التشريعية لمجلس النواب سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام، في كل بنودها، ورفع رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الجلسة إلى العاشرة والنصف من قبل ظهر الغد لاستكمال مناقشة وإقرار بقية بنود جدول الأعمال.

من بين الاصلاحات تعديل الدوام الرسمي بحيث أصبح من الثامنة حتى الثالثة والنصف والجمعة يحق للموظف بساعتين لأداء الصلاة أما السبت فهو يوم عطلة. ومن ضمن الإصلاحات أيضاً جعل العطلة القضائية شهراً ونصف الشهر بدلاً من الشهرين

وكان مجلس النواب عقد جلسة تشريعية عامة بدعوة من رئيس مجلس نبيه #بري، لدرس وإقرار المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال، وأهمها سلسلة الرتب والرواتب.

وبالتزامن، شهدت ساحة رياض الصلح ثلاثة تحركات، الاول اعتصام للمتقاعدين في الجيش والقوى العسكرية والأمنية، الثاني تظاهرة في رياض الصلح للاساتذة الناجحين في التعليم الثانوي، والثالث اعتصام للتيار النقابي المستقل. 

تصوير حسان عسل

ووزع الأساتذة بياناً حددوا فيه مطالبهم، لافتين الى أن "ظلمهم بدأ من شهر تشرين الأول 2015 عند صدور امتحانات مباراتنا تلتها سنة للالتحاق بزملائنا في كلية التربية".

وطالب البيان "بسحب اقتراح القانون المقدم من النائب هاشم وحذف جملة على أن يكون لهم حق الأولوية، وعقد اجتماع فوري للجنة التربية واستبدال هذا القانون بالقانون المعاد من قبل رئيس الجمهورية، مع إضافة مادة خامسة عليه ألا وهي يجاز التعيين من الناجحين في مباراتي 2008 و2015 الذين تخطوا السن القانونية في ملاك التعليم الثانوي، والتصويت على القانون المعدل وإقراره اليوم.

بدوره، أشار أمين سر لجنة المسرحين في الدفاع المدني أمين سماحة الى أن المسرحين خدموا الدولة 40 سنة وعددهم لا يتجاوز المئة، سرحوا من دون راتب تقاعدي رغم صدور مرسوم سنة 2000 القاضي بإعطائهم هذا الحق.
وناشد الرؤساء الثلاثة اقرار مشروعهم المزمع طرحه أمام المجلس النيابي في جلسته المقبلة. 

وأقفلت القوى الامنية لبعض الوقت الطريق أمام مبنى جريدة "النهار" باتجاه مجلس النواب، منعا لدخول المتظاهرين الى المجلس، لتعود وتقوم بفتحها.

إلى ذلك، توافرت أجواء لـ"النهار" عن تأييد إقرار السلسلة والموازنة في جلسة واحدة قريباً وبالتالي عدم البت في السلسلة بمعزل عن الموازنة التي شارفت لجنة المال من الانتهاء منها.

وخلال الجلسة، حصل سجال بين النائبين خالد الضاهر واميل رحمة حول زج الجيش في التجاذب السياسي.


وطالب النائب الضاهر بكشف حقيقة ما جرى في عرسال، مطالباً بإقالة وزير الدفاع فرد عليه رحمة: كفى مزايدات". عندها تدخل الرئيس نبيه بري وعمل على وقف الجدال. 

وطالب النائب انطوان زهرا بتوضيح ما سيحصل في عرسال، وقال: "بعض الوزراء لم نعد نستطيع الكلام معهم"، فأجابه بري: "من تقصد؟".

كما طالب النائب سامي الجميل بتوضيح ما سيحصل في عرسال، وسأل: "هل هناك معركة". وقال: "هناك مجموعات مسلحة تابعة لاحزاب لبنانية تقول انها ستخوص معركة ونطالب بتوضيح الموضوع". 

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان لا تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري، مشيراً إى أن الجيش اللبناني ما زال يقوم بالتحضيرات لحماية اللبنانيين واللاجئين.

ولفت إلى ان الحكومة تعطي الجيش الحرية للتخطيط وإبعاد المقاتلين عن الحدود.

ولاحقاً، سُجّل تلاسن وإشكال بين الوزير علي حسن خليل والنائب ابرهيم كنعان.

وقبيل انعقاد الجلسة، اشار النائب جورج عدوان إلى وجود تصميم من قبل الجميع على إقرار السلسلة والموازنة بعض النظر عن شكل المخرج الذي سيتم اعتماده لتحقيق هذا الامر . قال النائب أكرم شهيّب، من جهته: "موقفنا واضح ونحن مع إقرار السلسلة بسقف 1200 مليار وإذا زاد سنتحفظ على الرقم ". بدوره، اشار النائب الان عون إلى ان "لا حلول وسط وهناك اتجاه لتجزئة مستحقات المتقاعدين ولكن الجميع متفق على إقرار السلسلة".

وقبيل الجلسة، اجتمع تكتل "التغيير والإصلاح" للبحث في آخر تطورات السلسلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم