الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ظريف: نأمل ألا تؤدي حرب اليمن إلى صراع مع السعودية

المصدر: (رويترز)
ظريف: نأمل ألا تؤدي حرب اليمن إلى صراع مع السعودية
ظريف: نأمل ألا تؤدي حرب اليمن إلى صراع مع السعودية
A+ A-

أعرب وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف عن أمله ألا يؤدي الصراع في #اليمن إلى مواجهة مباشرة بين #إيران و #السعودية، وقال: "يمكن للبلدين العمل معاً لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن". 

وعندما سئل ظريف في مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة بحثية في نيويورك، عما إذا كان يشعر بالقلق من حدوث مواجهة مباشرة بين طهران والرياض، قال "نحن بالتأكيد نأمل ألا يحدث هذا. لسنا مضطرين للقتال. لا ينبغي أن نتقاتل. لا ينبغي أن نحاول إقصاء بعضنا من المشهد في الشرق الأوسط". 

وأضاف: "نحن بالتأكيد نأمل أنه إذا كنا لا نتفق مع بعضنا بعضا بشأن الوضع في اليمن أو الوضع في سوريا، أن يكون بوسعنا أن نعمل معا من أجل إنهاء تلك الأوضاع".

وأكد أنّ "إيران شريك جاد لكل تلك الدول في محاربة عدو مشترك لأننا نعتقد في نهاية المطاف أن تلك القوى المتطرفة تمثل تهديدا لنا ولكنها تمثل تهديدا أكبر لهم". 

وذكر  أنه لم تتم أي اتصالات بينه وبين وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، لكن "هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تجرى" اتصالات.
وقال: "إن المسؤولين الإيرانيين يجرون اتصالات منتظمة مع مسؤولين أمريكيين بشأن الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى الكبرى بخصوص برنامج طهران النووي". 

وتابع: "إيران لا تصمم الصواريخ لحمل رؤوس حربية نووية، وهو محظور بموجب الاتفاق النووي، وصواريخ ايران من أجل الدفاع عن نفس فقط".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم