الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الكويت: 14 شيعيًّا من "خليّة العبدلي" يفرّون الى إيران بعد صدور حكم يدينهم

المصدر: أ ف ب
الكويت: 14 شيعيًّا من "خليّة العبدلي" يفرّون الى إيران بعد صدور حكم يدينهم
الكويت: 14 شيعيًّا من "خليّة العبدلي" يفرّون الى إيران بعد صدور حكم يدينهم
A+ A-

فرّ 14 شيعيا كويتيا دينوا بتشكيل خلية مرتبطة بطهران، بحرا الى ايران، على ما نشرت صحيفة "السياسة" الكويتية.


ونقلت عن مصادر أمنية رفيعة المستوى ان 14 شخصا فروا الى ايران على متن قوارب سريعة، بعدما أصدرت محكمة التمييز بحقهم قرارها النهائي بالسجن لفترات تصل الى 10 سنوات، في قضية التحضير لاعتداءات في الكويت.  


وتعذر الحصول على تعليق من وزارة الداخلية.  


وكانت محكمة التمييز نقضت الشهر الماضي قرارا أصدرته محكمة الاستئناف بتخلية سبيلهم، وحكمت على 21 مدعى عليهم بالسجن، بينهم حكم مدى الحياة، لادانتهم بتشكيل خلية مرتبطة بايران و"حزب الله" في لبنان، بهدف التخطيط لاعتداءات في الكويت.  


والمتهمون الذين فروا كان أخلي سبيلهم، بعد قرار أصدرته محكمة الاستئناف العام الماضي، قبل ان تنقض محكمة التمييز القرار وتصدر حكمها النهائي. والفارون، وفقا للصحيفة، هم المدانون في قضية "خلية العبدلي". وقد فروا الى ايران يوم اصدار محكمة التمييز حكمها النهائي في القضية في 18 حزيران الماضي.  


وقد دينوا، وفقا للصحيفة، "بارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة أراضي الكويت وسلامتها، والسعي والتخابر للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت، من خلال جلب مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص وتجميعها وحيازتها وإحرازها، بقصد ارتكاب جرائم بواسطتها".   


ويشكل الشيعة نحو ثلث سكان الكويت البالغ عددهم 1,35 مليون نسمة. وتقود الكويت جهود الوساطة في الازمة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية وحلفائها من جهة اخرى، على خلفية التقارب بين الدوحة وايران، ودعم قطر التطرف عبر تمويل جماعات اسلامية. وتنفي قطر هذه الاتهامات. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم