"بوز ألن" تنصح التجار في لبنان: سخروا ذكاء البيانات بدل إغراق المستهلكين بالرسائل

16 تموز 2017 | 14:39

يبحث تجار التجزئة خلال فترة العروض والحسومات في لبنان عن طرق لجذب العملاء وزيادة مبيعاتهم. ولكن بدل إغراق المستهلكين بالرسائل النصية الموجّهة للجميع حول العروض والحسومات، ينبغي على تجار التجزئة تسخير ذكاء البيانات وقدرتها على التوقّع لاستهداف العملاء بشكل فعّال، وخفض التكاليف التشغيلية، وتعزيز تجربة العملاء كما تعزيز العائد على الاستثمار. 

وقال نائب الرئيس لدى بوز ألن هاملتون داني كرم: "ينبغي على تجار التجزئة في لبنان الاستفادة من قيمة البيانات الداخلية، بما في ذلك المعلومات الخاصة بالعملاء، والإجازات والمعاملات - والبيانات الخارجية، بما في ذلك بيانات العملاء الاجتماعية وبيانات حركة المرور والطقس لتنظيم عروضهم لدفع المبيعات، مع تحسين تواصلهم مع العملاء. الهدف هو تشجيع العملاء على التعامل بشكل شخصي مع العلامة التجارية الخاصة بالتجار. إرسال رسائل نصية أو حتى رسائل البريد الإلكتروني غير الموجهة شخصيا الى العملاء لم يعد فعالا".

كما أن تحديد نقاط الاتصال مثل المتاجر ومواقع التجارة الإلكترونية والمنصات التفاعلية حيث يمكن للعلامات التجارية التعرف على عملائها أمر بالغ الأهمية في إنشاء ملفات للبيانات الشخصية للمتسوقين، وبالتالي تسهيل التسويق الاستباقي القائم على الذكاء في تحليل البيانات مما يساهم في تجاوز معايير التخصيص. ومن المتوقع أن ينمو حجم الاتصال عبر أجهزة الهاتف الذكية في أنحاء العالم العربي بوتيرة أسرع من المعدّل المتوسّط العالمي، اي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 19 % بين عامي 2014 و2020، وفقا لتقرير بعنوان "الاقتصاد المتنقل: تقرير الدول العربية لعام 2015" من الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (Mobile Economy: Arab States 2015 Report). هذا الواقع يعزز دور وسائل التواصلالاجتماعي في مساعدة تجار التجزئة على تطوير فهم شخصي أكبر لقاعدة عملائهم، ومن دون تكلفة عالية.

ويمكن أن تساعد البيانات المتاحة على منصات مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وتويتر تجار التجزئة في الاطلاع علىاهتماماتالأشخاص وتفضيلاتهم. كما يمكن أن يساعد رصد التوجّهات على شبكة الإنترنت أو مجموعات هاشتاغ المستخدمة من الجماهير المستهدفة في وضع حملات مستهدفة وبصفة شخصية أكثر في المبيعات.

بهدف الحصول على قيمة حقيقية من تحليلات العملاء، ينبغي أن يركّز تجار التجزئة على توسيع مصادر البيانات الخاصة بهم، وتعزيز مواقع المعلومات، ومن ثم عدم الاكتفاء بما يمكن للتحليلات إفادتهم به فحسب، بل ما يمكنها تحقيقه بالنسبه للعملاء. استخدام البيانات بهذه الطريقة مؤهل لتوفيرتوجيهات قابلة للتنفيذ بالنسبة لتجار التجزئة، فضلا عن القيمة الكبيرة التي يجنيها العملاء من خلال اطلاعهم على المنتجات التي تهمّهم والحصول على خدمات أكثر ذكاء إضافة الى التجربة السلسة التي توفّر لهم.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني