هل تكون الشمس سبباً لظهور النمش والإكزيما؟

16 تموز 2017 | 09:00

نمش، بقع بيضاء، وغيرها من التغييرات التي تصيب بشرتنا سواء بطريقة فجائية أو في موسم محدد لكنها تطرح علامات استفهام حول أسباب ظهورها وكثافتها واختفائها بين ليلة وضحاها. تكثر التساؤلات حول طبيعة النمش وأسبابه وكيفية علاجه، كما تكثر التكهنات حول البقع البيضاء التي تظهر في الجسم وعلى الوجه ولا سيما في فصل الصيف. فكيف يفسر الطب هذه الحالات وعلامَ تدل؟ 

أكدت طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديثها لـ "النهار" أن "النمش عامل وراثي، ينقله الأهل الى اولادهم، في حال كان احد الوالدين لديه نمش. لكن ظهور النمش يكون واضحاً وجلياً عند تعرض الإنسان لأشعة الشمس.

وتنصح دهيبي "تجنب التعرض للشمس ووضع واقٍ للشمس للتخفيف من ظهور النمش والوقاية منه. في الحقيقة لا يمكن للإنسان ان يمنع ظهور النمش في جسمه، لكن بإمكانه التخفيف من ظهوره بالإبتعاد عن الشمس. وتبقى من مميزات النمش انه يختفي او يصبح قليلاً في فصل الشتاء بمجرد عدم التعرض للشمس دون اي علاج.

اما بالنسبة الى ظهور البقع البيضاء، فبرأي طبيبة جلد للأطفال انها تدل الى عدة احتمالات منها:

البقع البيضاء تكون جزءاً من الإكزيما (بخاصة عند الأطفال ذوي البشرة السمراء)، وتظهر بقع البيضاء في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس. لكن هذه الحالة لا تدعو الى القلق وعلاجها سهل من خلال إعطاء كريمات ومرطبات للإكزيما. علماً انها قد تعاود في الصيف المقبل في حال تعرض الطفل للشمس كثيراً.

وتتابع دهيبي بأن "دراسة جديدة أطلقها المجتمعون خلال "المؤتمر العالمي لجلد الأطفال" (يُقام كل 4 سنوات) في شيكاغو- الولايات المتحدة منذ ايام خلُصت الى ان استخدام المرطبات والكريمات على جسم الطفل حديث الولادة قد تمنع عنه الإكزيما لاحقاً. لذلك تشجع دهيبي الأهل على وضع كريمات ومرطبات ناعمة على بشرة اطفالهم بعد الولادة للتخفيف من مشكلة الإكزيما في حياتهم.

فطر: عادة الفطر قد يتسبب بظهور بقع بيضاء او بنية او بقع زهرية وتقشر عادة، وتظهر عند الأشخاص الذين يعرقون أكثر من غيرهم. ويقتصر علاجهم على كريمات او أدوية حبوب وقد يعاود الظهور في حال التعرق الزائد في الصيف لكنه غير معدٍ.


سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard