الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"ثورة" في العلاقات الفرنسيّة-الألمانيّة... "جيل جديد" من المقاتلات الأوروبيّة

المصدر: أ ف ب
"ثورة" في العلاقات الفرنسيّة-الألمانيّة... "جيل جديد" من المقاتلات الأوروبيّة
"ثورة" في العلاقات الفرنسيّة-الألمانيّة... "جيل جديد" من المقاتلات الأوروبيّة
A+ A-

اتفقت #فرنسا و#المانيا على تطوير "جيل جديد" من #المقاتلات_الاوروبية، لتحل محل الاسطول الحالي من مقاتلات البلدين، في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون بأنها "ثورة" في علاقات الدفاع بين البلدين.


وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية، بعد محادثات بين المستشارة الالمانية #انغيلا_ميركل وماكرون في باريس، ان البلدين "الشريكين يأملان في وضع اللمسات النهائية على خارطة طريق مشتركة بحلول منتصف سنة 2018".  

وصرح ماكرون ان المقاتلات تمثل "مشاريع كبيرة لجيوشنا وحكوماتنا"، مشيرا الى ان المقاتلات الاوروبية المشتركة ستساعد في توفير المال، وازالة التنافس بين مختلف انواع الطائرات الموجودة حاليا في الاسواق.


وقال: "هدف مشروع المقاتلات المشترك هو إجراء ابحاث وعمليات التطوير معا... واستخدامها معا.. وتنسيق الصادرات"، واصفا المشروع بأنه "ثورة كبيرة".   


وبدأت القوات الفرنسية باستخدام الجيل الجديد من طائرات "رافال" التي تصنعها شركة الاسلحة الفرنسية داسو، بينما تستخدم المانيا طائرات "يوروفايتر تايفون" وطائرات بريطانية قديمة.

واتفق الجانبان على مواصلة التعاون في نظام مهم للقتال البري، اضافة الى برنامج "يورودرون" للطائرات من دون طيار، بمشاركة اسبانيا وايطاليا، وفقا للبيان.  

كذلك، قالا انهما يدعمان صندوق الدفاع الاوروبي. ووصفاه بأنه "ركيزة مهمة في تكامل قطاع الدفاع الاوروبي". وكان الاتحاد الاوروبي أسس الصندوق الشهر الماضي بميزانية سنوية قدرها 5,5 مليارات أورو (6,1 مليارات دولار)، بهدف ارساء أسس تعاون عسكري دائم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم