الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

موسكو تدرس "إجراءات ملموسة"... استعداد لطرد نحو 30 ديبلوماسيًّا أميركيًّا

المصدر: أ ف ب
موسكو تدرس "إجراءات ملموسة"... استعداد لطرد نحو 30 ديبلوماسيًّا أميركيًّا
موسكو تدرس "إجراءات ملموسة"... استعداد لطرد نحو 30 ديبلوماسيًّا أميركيًّا
A+ A-

اعلن وزير الخارجية الروسية #سيرغي_لافروف أن #موسكو تدرس امكان اتخاذ "اجراءات ملموسة"، ردا على طرد الإدارة الأميركية 35 ديبلوماسيا روسيا في أواخر العام 2016.


وصّرح لصحافيين روس في مدينة مارباخ في النمسا، حيث شارك في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: "ندرس حاليا امكان اتخاذ اجراءات ملموسة. لكن أعتقد أنه يجب عدم تداولها علنا".   


ونقلت صحيفة "ازفستيا" الروسية عن مصدر ديبلوماسي، من دون ذكر اسمه، أن موسكو تستعدّ لطرد نحو 30 ديبلوماسيا أميركيا واحتجاز أصول أميركية في روسيا. ومن المتوقع أن يتخذ هذا الإجراء، ردا على قرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بطرد 35 دببلوماسيا روسيا مع عائلاتهم من الولايات المتحدة، بتهمة التدخل في الإنتخابات الرئاسية الأميركية.  


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر عدم الردّ عبر طرد ديبلوماسيين أميركيين، إنما دعا بالعكس أبناءهم الى الحفل التقليدي الذي ينظمه الكرملين في مناسبة رأس السنة وعيد الميلاد الأرثوذكسي.  


ورأى لافروف أن ادارة أوباما "أرادت تصعيد العلاقات الروسية-الأميركية إلى أقصى حدّ ممكن، وعملت كل ما في وسعها لتجد ادارة ترامب نفسها في مأزق". وأضاف: "سنسعى جاهدين من أجل انتصار الحقيقة واعادة الحق الدولي والعدالة".  


وكان ترامب دعا في بادىء الامر الى تقارب مع موسكو. الا ان موقفه تشدد تدريجيا لاحقا، رغم لقائه بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين. وأكد ترامب الأحد أن العقوبات المفروضة على روسيا لن تخفف طالما لم يتم حل النزاع السوري والازمة الاوكرانية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم