الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تيلرسون ووزراء خارجيّة الدّول الأربع المقاطعة لقطر يجتمعون في جدّة الأربعاء

المصدر: أ ف ب
تيلرسون ووزراء خارجيّة الدّول الأربع المقاطعة لقطر يجتمعون في جدّة الأربعاء
تيلرسون ووزراء خارجيّة الدّول الأربع المقاطعة لقطر يجتمعون في جدّة الأربعاء
A+ A-

تعقد الدول الاربع المقاطعة لقطر اجتماعا في #جدة الاربعاء، في حضور وزير الخارجية الاميركي #ريكس_تيلرسون، على ما افادت #وزارة_الخارجية_المصرية، مشيرة الى تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري دعوة الى المشاركة في الاجتماع.


وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان ان شكري "تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير" لحضور الاجتماع. وأضاف ان الاجتماع يأتي في إطار "التعامل المستقبلي حول العلاقة بقطر"، في ضوء "مخالفتها القوانين والأعراف الدولية، ودعمها الارهاب والتطرف".  


وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في 5 ايار علاقاتها بقطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، آخذة عليها ايضا التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.  


وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لاعادة العلاقات بقطر، بينها دعوتها الى خفض العلاقات بايران واغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء "سلبيا"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.  


وكان وزراء خارجية الدول الاربع عقدوا اجتماعا في القاهرة في 6 تموز للبحث في هذه المسألة. واعلنوا في ختامه استمرار مقاطعة قطر، معربين عن اسفهم لردها "السلبي" على مطالبها لانهاء هذه المقاطعة التي وصفتها الدوحة بانها "غير واقعية".  

وأعرب تيلرسون في الدوحة اليوم عن أمله في احراز تقدم في مساعي حلحلة الازمة القطرية، رغم التوترات الاضافية التي يثيرها تسريب وثائق سرية موقعة بين دول الخليج الى الاعلام.

ويزور تيلرسون الدوحة في اطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف ديبلوماسي تشهد منطقة الخليج من اعوام، على ان يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم